من تصميم شابة فلسطينية: “شنطة الحاجز” لعبور الحواجز الإسرائيلية

التصنيفات :
سبتمبر 9, 2021 10:24 ص

“إن كنتم فلسطينيين في فلسطين، فأنتم مضطرون يوميّاً لعبور حواجز ونقاط تفتيش إسرائيلية”، صمّمت الشابة الفلسطينية المهندسة والناشطة “أريج الأشهب” حقيبة قد تَلزم الفلسطينيين الذين يعيشون معاناة عبور حواجز الاحتلال بشكل متواصل ومتكرر.

بهذه الكلمات تحدّثت أريج الأشهب عبر خاصية “الإنستاغرام” لمتابعيها عن محفظة ظهر صممتها خصيصاً لحالات التفتيش الدقيق على المعابر الإسرائيلية في فلسطين المحتلة.

أريج مع محفظتها

هي محفظة لها جيوب مختلفة ومتعددة تسهّل عبور الحواجز بشكل متكرر، وتُنتَج في الخليل بالضفة الغربية. والفكرة منها هي تحويل تجربة مرور نقاط التفتيش الأمني الإسرائيلية إلى عملية سهلة بمحفظة فيها جيوب مختلفة، فلكل جيب خاصية، وإنْ بكلفة رآها البعض على صفحتها بأنّها مرتفعة(200$).

وتبدو للحاجز أنّها مجرد محفظة عادية سوداء أنيقة. لكنها تجعل تجربة المرور سهلة، وهي ذات ظهر مبطن تمنح الراحة لمن ينتظر طويلاً على المعابر.

وسميّت بـ”شنطة الحاجز” كونها تحمل رسالة خفيّة لا يراها غير الجنود الإسرائيليين من خلال أجهزة الأشعة السينية.

وكانت “الأشهب” قد وضعت التصميم الأول للحقيبة خلال ورشة عمل فنية في “مؤسسة المعمل للفن المعاصر” قبل سنوات، ومن ثم طورتها، وهي تمتلك الآن العلامة التجارية لها، مع تصميمات أخرى، ترمز إلى الحق في حرية التنقل للفلسطينيين.


وسوم :
, , , , ,