قرار بالسّماح لأهالي مخيّم اليرموك بالعودة

التصنيفات : |
سبتمبر 14, 2021 1:30 م

دمشق – رامي سلّوم

أعلن المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين– القيادة العامة، أنّ قرار السماح لأهالي مخيم اليرموك بالدخول إلى مساكنهم دون قيد أو شرط بدأ يوم الجمعة 10 أيلول/ سبتمبر2021، وهو مستمر حتى 5 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، حيث ستبدأ المنظمات الأهلية والجهات الرسمية السورية وغيرها بعمليات التأهيل والترميم للمخيم.

وقال الأمين العام للجبهة طلال ناجي أنّ “الجهات المعنية السورية تلقت قراراً من الرئيس السوري بشّار الأسد بتسهيل عودة الأهالي السوريين والفلسطينيين إلى مخيم اليرموك بدءا من يوم 10/9/2021، دون قيد أو شرط”، وذلك من خلال أربعة مراحل تبدأ بالسماح بالعودة، وترحيل الأنقاض الباقية في المنازل إلى الشارع كمرحلة أولى.

أما المرحلة الثانية، فتبدأ ما بعد 5 تشرين الأول/أكتوبر حيث تدخل فرق المتطوعين بمؤازرة محافظة دمشق وغيرها من الجمعيات الأهلية والخدمية لفتح الحارات والأزقة، بعد أن يكون أصحاب المساكن قد انتهوا من عمليات إزالة الأنقاض من داخل مساكنهم، مُشيراً إلى أنّ المنظمات الفلسطينية انتهت من فتح الشوارع الرئيسة في المخيم بالتعاون مع المجتمع الأهلي، وعلى نفقة السفارة الفلسطينية.

في حين تبدأ المرحلة الثالثة مع عودة الأهالي للسكن والسماح لهم بعمليات الترميم الداخلية، والتي تحصل بالتوازي مع المرحلة الرابعة التي تتضمن دخول محافظة دمشق إلى المخيم لترميم البنية التحتيّة الضرورية وتأمين الخدمات المطلوبة للإقامة، مُبينّاً أنه تم فعليّاً البدء بترميم شبكة المياه.

وأضاف ناجي: “إنّ القرار وجّه الأمانة السورية للتنمية، بالتعاون مع القيّمين على أحياء المخيم، إسوة بالتجربة السابقة في محافظة حلب، حيث سيتم ترميم المحال التجارية، وإعادة الحياة للمخيم، مُبّيناً أن “الأمانة السورية للتنمية” عملت على فتح الأسواق وتأمين البضائع للمحال التجارية في حلب والتي فُوجئ بها أصحابها مجهزة بالبضائع”.

وتشير المصادر إلى أنّ نسبة الدمار في المخيم تصل إلى 80 بالمئة جراء سنوات من الحرب التي شهدتها البلاد.  


وسوم :
, , , , ,