غالبية الفلسطينيّين يعتقدون أنّ صفقة تبادل للأسرى قريبة جداً

التصنيفات :
سبتمبر 22, 2021 6:51 ص

أظهر استطلاع للرأي، أجراه “المركز الفلسطيني للبحوث السياسيّة والمسحيّة”، أنّ 81% يعتقدون أنّ حركة حماس ستتمكن قريباً من إجراء صفقة للإفراج عن الأسرى، وسيكون من بينهم أولئك الذين تمكنوا من الفرار وقامت دولة الاحتلال باعتقالهم، و14% لا يعتقدون بذلك.

وبشأن مواجهات القدس والعدوان على غزة، ترى الغالبية العظمى من الفلسطينيّين بما نسبته 71%، أنّ حركة حماس قد خرجت منتصرة، في ما تقول نسبة من 3% فقط إنّ “إسرائيل” انتصرت، ونسبة من 21% لم ينتصر أحد.

ويرى 60% أنّه لو قامت “إسرائيل” بطرد العائلات من الشيخ جرّاح أو وضعت القيود على الصلاة في المسجد الأقصى فإنّه يجب إعادة إطلاق الصواريخ.

ويرفض 62% فكرة حلّ الدولتين، في حين يعتقد 63% من الفلسطينيّين أنّ حلّ الدولتين لم يعد عمليا.

وتفضل نسبة 39% شنّ كفاح مسلح، وتقول نسبة من 10% إنّها تفضل إطلاق مقاومة سلمية. لكنّ نسبة من 18% هي مع الحفاظ على الوضع الراهن.

ويعتقد 44% أنّ الغاية العُليا الأولى للشعب الفلسطيني ينبغي أنْ تكون تحقيق الإنسحاب لحدود 1967 وإقامة دولة فلسطينية في الضفة والقطاع عاصمتها القدس الشرقيّة. في المقابل فإن 32% يقولون إنّ الغاية الأولى يجب أن تكون الحصول على حق العودة للاجئين إلى قراهم التي أُخرجوا منها عام 1948، ويقول 10% إنّ الغاية الأولى ينبغي أنْ تكون بناء نظام يحترم حريات وحقوق الإنسان الفلسطيني.


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , ,