مؤتمر أربيل: دعوات للانضمام إلى اتفاقية “أبراهام”

التصنيفات :
سبتمبر 27, 2021 8:32 ص

بتنظيم من “مركز اتصالات السلام” انعقد مؤتمر “السلام والاسترداد” الذي ضمّ شخصيّات عراقيّة في أربيل، جدلاً واسعاً، حيث دعا إلى التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلاً عن رئيس المركز جوزيف براودي، قال “إنّ المؤتمر نجح في استقطاب نحو 300 شخصيّة عراقية من 6 محافظات.

وبراودي أمريكي يهودي من أصل عراقيّ، يعمل كمستشار لدى مركز دراسات ممّول إماراتيّا، ومستشار لـ”مركز المسبار للدراسات والبحوث” التابع للسفير السعودي في أبو ظبي.

ومن الأعضاء المُنظمين للمؤتمر، الإعلاميّة الأمريكية السورية هيفي بوظو العاملة في قناة “أورينت” ومركزها الامارات، وسحر الطائي الموّظفة في وزارة الثقافة العراقية التي طالبت بالانضمام إلى اتفاقيات “أبراهام” مع الاحتلال كما فعلت الإمارات من قبل.

وتمخّضَ المؤتمر، بحسب الطائي، عن تشكيل 7 لجان، أحدها تسعى لفتح علاقات مع الإمارات والاحتلال الإسرائيلي، وثانيّة تسعى إلى تغيير المناهج الدراسيّة بما يتوافق مع التطبيع، وأخرى تسعى لإنهاء قوانين تجريم التطبيع في العراق، ولجنة الثقافة التي تسعى إلى الترويج للتطبيع المُشترك.

وبحسب القناة (12) العبرية، رحّبَ المؤتمرون بنجل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق شمعون بيريز، الذيّ ألقى كلمة بالعبريّة حول “الحاجة إلى علاقة سلام والحفاظ على العلاقات الإسرائيليّة العراقيّة”.


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , , , , ,