مستوطنة جديدة في القدس

التصنيفات :
أكتوبر 6, 2021 6:13 ص

أعادت إسرائيل الدفع بمشروع قديم، يتضمن بناء مستوطنة جديدة تضمّ آلاف الوحدات السكنية والتجارية على أراضي مطار القدس، الواقع في منطقة قلنديا شمال المدينة المحتلة.

وأوردت القناة (13) الإسرائيلية، أنّ بلدية الاحتلال تعمل على الترويج لبناء 10 آلاف وحدة إستيطانية في قلنديا، على أراضي المطار المُستولى عليه من قبل الاحتلال عام 1967.

وهذه المستوطنة ستكون الأولى على أراضي القدس الشرقية، منذ أن صادقت إسرائيل على مستوطنة “هارحوما”، التي أُقيمت على جبل أبو غنيم عام 1997.

وستدخل الخطوات الإجرائيّة حيّز التنفيذ في كانون الأول/ديسمبر 2021، وقد تستغرق 3 أعوام.

وبحسب خبراء، فإنّ المستوطنة الجديدة ستُقام على 900 دونم من أصل 1200 دونم المساحة الإجماليّة لأراضي المطار، الذي أغلقته إسرائيل عام 2000 وأوقفت استخدامه، بعد أن خصصته للرحلات الداخلية منذ احتلالها له.

هذا المُخطط الذي يعود للعام 2004، عاد ليطفو على السطح مع خلال تولي دونالد ترامب مقاليد رئاسة الولايات المتحدة، في حين أن صعود نفتالي بينيت لرأس الهرم في إسرائيل سيُسرّع من دفع هذا المخطط نحو التنفيذ.

ويتضمن المشروع وحدات سكنية ومحال تجارية ومنطقة صناعية، ما يؤهل المستوطنة إلى مصاف مدينة كاملة تتسع لما لا يقلّ عن 40 ألف مستوطن يتوزعون على 10 آلاف وحدة.


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , , , , ,