إزالة المنع عن مزاولة اللاجئين الفلسطينيين لمهن خاصة باللبنانيين

التصنيفات :
ديسمبر 9, 2021 8:39 ص

أصدر وزير العمل اللبناني مصطفى بيرم، قراراً يستثني اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من المنع المفروض عليهم بمزاولة المهن المحصور مزاولتها للبنانيين فقط، ومن بينها المهن الحرة كالطب والصيدلة والهندسة وسواها.

وأكدت المادة الثانية من القرار الصادر بتاريخ 25 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وعُمّم أمس، على كافة الجهات التنفيذية، إستثناء الفلسطينيين المولودين على الأراضي اللبنانية والمسجلين بشكل رسمي في سجلات وزارة الداخلية والبلديات، من أحكام المادة الأولى التي تحصر مزاولة معظم المهن باللبنانيين فقط.

ومن المهن التي حصرها القانون باللبنانيين فقط، وجرى إستثناء الفلسطينيين من حرمان مزاولتها، “المهن المنظمة بقانون والتي يحصر حقّ ممارستها للمنتسبين لنقابة المهنة وبعد الإستحصال على إجازة من السلطة المختصّة، كالطب والهندسة والمحاماة والصيدلة وغيرها”.

كما يستثني القرار اللاجئين الفلسطينيين من منع مزاولة الأعمال في الوزارات والإدارات العامة، أياً كانت طبيعتها، إضافة إلى جميع الأعمال التجارية كالإستيراد والتصدير، والأعمال المتصلة بالسياحة والقطاع المصرفي والمالي والمحاسبي والتأمين، وكذلك الأعمال الإدارية وفي قطاعات الصحة والتربية والإعلام، وكافة أعمال التجارة والصناعة والحرف والخدمات وسواها من المهن المنصوص عليها في أحكام المادة الأولى من القرار.


وسوم :
, , , , , , , , ,