تحذيرات من خطورة تمرير قانون “الفيسبوك” في “الكنيست الإسرائيلي” على الحقوق الرقميّة الفلسطينية

التصنيفات :
ديسمبر 30, 2021 7:04 ص

حذّر الإئتلاف الأهلي للحقوق الرقميّة الفلسطينية ومجلس منظّمات حقوق الإنسان الفلسطينية من: “التداعيات الخطيرة لتمرير قانون “الفيسبوك” في “الكنيست الإسرائيلي” على الحقوق الرقميّة الفلسطينية.

ويلحظان في نصوص القانون تهديداً مباشراً وجسيماً للحق في حرية الرأي والتعبير للفلسطينيين وغيرهم عبر الفضاء الرقمي، وفرضاً للمزيد من القيود التشريعية على الأصوات المُناصرة للقضية الفلسطينية والرافضة للاحتلال عبر منصات التواصل الاجتماعي.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ هذا القانون يُعتبر إمتداداً لمقترحات تشريعية لم تنجح محاولات تمريرها سابقاً عامي 2016 و2017، وقد صادقت اللجنة الوزارية للتشريع على مشروع القانون بصيغته الحالية بالقراءة الأولى، وبدعم من الإئتلاف الحكومي للكيان الإسرائيلي ، مما يرفع من فرص تمريره حتى النهاية في “الكنيست الإسرائيلي”.

ويسمح هذا القانون للنيابة العامة بالتوجّه لمحكمة الاحتلال الإسرائيلية للمُطالبة بحذف مضامين رقميّة بحجة أنّها “تحريضية”، وبزعم أنّها تمس بـ”أمن الدولة”، أو بـ”أمن الأشخاص” أو تمس بـ “أمن الجماهير”، وقد تكون هذه المضامين إمّا على شبكات التواصل الإجتماعي مثل، فيسبوك وتويتر وغيرها، أو مضامين عبر مواقع شبكة الإنترنت، مثل المواقع الإخبارية.

كما يمنح القانون مزوّدي خدمة الإنترنت صلاحية حجب المواقع بحجة أنّها “تحث أو تدعو للتحريض”، وإحالة أصحابها للتحقيق.


وسوم :
, , , , , , , , , ,