مُقاطعة واسعة لمهرجان سيدني 2022 بسبب تمويل من الكيان

التصنيفات :
يناير 6, 2022 7:51 ص

أفادت صحيفة “الغارديان” بأنّ: “أكثر من 20 مُشاركاً في مهرجان “سيدني 2022” أعلنوا مقاطعة المهرجان قبل 48 ساعة من ليلة الإفتتاح، بسبب تمويل قدّمته “السفارة الإسرائيلية”.

وقالت الصحيفة البريطانية: “إنّ الكوميدي توم بالاراد، ومسرح “بيلفوار سينت” المنتج لمسرحية “النحاس الأسود”، والسياسية السابقة عن “نيوساوث ويلز”، “ميرديث بيرغمان”، وفرقة الرقص “ماروغيكو” والمعلّق يومي ستاينس، أعلنوا جميعاً عدم مشاركتهم، وهم بعض من المشاركين الذين ألغوا فقراتهم أو أبعدوا أنفسهم، لينضمّوا إلى العدد المتزايد من المتضامنين والداعمين لفلسطين”.

وفي الوقت ذاته، إنسحبت جماعات فنّية من المهرجان، وقرّرت المضي في نشاطاتها بصفة مستقلّة، مثل حفلة “مارغيكو جورنغة نغا- غا”، ومعرض للفنّانة كارلا ديكينز “العودة للمرسل”، كما سيتمّ عرض مسرحية “النحاس الأسود” التي أنتجتها شركة المسرح بيلفوار سينت، لكنّها قرّرت عدم الحصول على الدعم المتّفق عليه مسبقاً من المهرجان.

وفي بيان نُشر على منصّات التواصل الإجتماعي، قال مسرح “بيلفوار سنيت” أنّه: “إلتزاماً بسلامة الثقافة، التي تعطي الفنّانين الحريّة للعمل دون خوف أو تنازل، وإعترافاً بإنقسام المجتمع، وعدم قدرة الفنانين الفلسطينيين على المشاركة هذا العام بمهرجان “سيدني”، فقد إخترنا عدم قبول الدعم المالي المباشر من المهرجان”.

هذا وإعترفت إدارة مهرجان “سيدني”، في بيان بالدعوات المتكرّرة من الفنّانين والجمهور لمقاطعة المهرجان، وهي حركة بدأت نهاية شهر ديسمبر. 


وسوم :
, , , , , , , , ,