تقرير صهيوني: الأوضاع الأمنيّة في الضفة على وشك الغليان

التصنيفات :
يناير 25, 2022 7:48 ص

حذّر تقرير إستراتيجي صهيوني، من أنّ الأوضاع الأمنيّة في الضفة الغربية على وشك الغليان في ظلّ ضعف السلطة الفلسطينية، وتزايد الإحباط لدى الجيل الفلسطيني الجديد.

جاء ذلك في تقرير ل”معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلية” التابع لجامعة تل أبيب، نشره أمس الإثنين، وأرسل نسخة منه إلى الرئيس يتسحاق هرتسوغ، حسب قناة “كان” الرسمية.

وإعتبر التقرير أنّ: “مشكلة “إسرائيل” الإستراتيجية تتمثّل في الإبتعاد عن الحلّ السياسي للصراع “الإسرائيلي – الفلسطيني” من خلال التنصّل من “حلّ الدولتين”، والسعي إلى كسب الوقت وتأجيل القرارات الإستراتيجية في الشأن الفلسطيني”.

وأضاف: “إنّ هذا الواقع يعني إنزلاقاً بطيئاً وغير محسوس تقريباً إلى واقع دولة واحدة، تضمّ الفلسطينيين و”الإسرائيليين” ما يهدّد الفكرة الصهيونية والهدف الشامل لدولة يهودية و”ديمقراطية وآمنة”.

في المقابل، يرفض الكيان الإسرائيلي “حلّ الدولة الواحدة” ثنائية القومية، وتعتبره خطراً إستراتيجياً يهدّد وجودها، نتيجة التفوّق الديموغرافي الفلسطيني.

ولفت التقرير إلى أنّ: “العوامل الرئيسية التي تقود إلى واقع الدولة الواحدة هي غياب الأفق السياسي، وإضعاف السلطة الفلسطينية كشريك في تسوية مستقبلية، والبناء في المستوطنات خارج الكتل الإستيطانية وفي البؤر الإستيطانية غير المُعترف بها”.


وسوم :
, , , , , , , ,