كيف يحرم “قانون أملاك الغائبين” الفلسطينيين من منازلهم؟

التصنيفات :
يناير 25, 2022 7:29 ص

قال موقع “ميدل إيست آي” (Middle East Eye) البريطاني: “إنّ قانون أملاك الغائبين – الذي يُعدّ أحد النصوص التأسيسية لدولة “إسرائيل”، ويمنحها سلطة مصادرة وحجز ممتلكات وأصول الفلسطينيين بعد أن أُجبروا على تركها عام 1948- سياسة صارمة ظلّت أكثر من نصف قرن أحد ثوابت “السياسة الإسرائيلية”.

وذكر الموقع – في تقرير للصحفي والشاعر الفلسطيني مصطفى أبو سنينة – أنّ: “هذا القانون، المؤلّف من 39 فصلا، والصادر في آذار / مارس 1950 على يد أول “حكومة إسرائيلية” بقيادة ديفيد بن غوريون؛ وظّفته مجدداً “السلطات الإسرائيلية” هذا الأسبوع لتبرير إخلاء وهدم منزل عائلة “صالحية” الفلسطينية في حيّ الشيخ جراح في القدس المحتلّة”. ويصنّف هذا القانون من حيث المبدأ أملاك الفلسطينيين بأنّهم “غائبون” حتى لو كانوا موجودين في البلاد أو يحملون “الجنسية الإسرائيلية”.

وتشير أرقام “منظمة الأمم المتحدة” إلى أنّه: “في أعقاب حرب 1948 كان هناك 160 ألف مواطن فلسطيني داخل “إسرائيل”، 30% منهم نزحوا داخليا، في حين يبلغ تعداد الفلسطينيين اليوم في “إسرائيل” 1.8 مليون يشكلون 20% من التركيبة السكّانية للبلاد، ويعيش 1 من كل 4 منهم في أماكن غير بعيدة عن الأراضي والممتلكات التي طردت منها عائلاتهم إثر الحرب”.


وسوم :
, , , , , , , ,