أبو مازن طلب من غانتس الإفراج عن 25 أسيراً أمنياً

التصنيفات :
يناير 31, 2022 6:56 ص

أفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أمس الأحد، بأنّ: “الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من “وزير الدفاع الإسرائيلي” بني غانتس إطلاق سراح أسرى أمنيين كبادرة إسرائيلية للسلطة الفلسطينية”.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر فلسطينية أنّ: “عباس قدّم هذا الطلب في أول لقاء بينهما عُقد في أغسطس الماضي في منزل رئيس السلطة الفلسطينية في رام الله، دون أن يتمّ الإعلان عن ذلك عقب الإجتماع”.

وبحسب الصحيفة: “طلب عباس الإفراج عن 25 أسيراً أمنياً ينتمون لحركة “فتح”، مُعتقلين في “إسرائيل” قبل توقيع “إتفاق أوسلو”، وكذلك أسرى مرضى وكبار السنّ، لكن لم يردّ غانتس إيجابياً أو سلبيا، وأبلغه بأنّ “الموضوع سيتمّ بحثه”.

وأشارت “يديعوت أحرونوت” إلى أنّ: “المرة الأخيرة التي أفرجت فيها “إسرائيل” عن أسرى فلسطينيين ضمن إتفاق مع السلطة الفلسطينية كانت عام 2013، عندما أطلقت سراح 78 أسيراً على 3 دفعات معظمهم من حركة “فتح”، وذلك خلال المفاوضات التي جرت مع السلطة حينها، وكان من المُفترض أن يجري الإفراج عن دفعة رابعة من الأسرى ولكنّ لن يتمّ ذلك بسبب إنهيار المفاوضات”.

وبحسب ما أوضحت الصحيفة أنّ: “عباس شدّد خلال اللقاء مع غانتس على أهمية تعزيز مكانة حركة “فتح”، وذلك بعد زيادة شعبية “حماس” خلال العام الماضي في الضفة، وأنّه أكّد أنّ إفراج “إسرائيل” عن قدامى الأسرى سيكون دليلاً للجمهور الفلسطيني على أنّ الطريقة الدبلوماسية التي تلتزم بها “فتح” مفضّلة على طريقة الخطف التي تتخذها “حماس”ّ، وأنّ الدبلوماسية تجلب الثمار كالإفراج عن أسرى”.


وسوم :
, , , , , , , , , , ,