الحرب الروسية – الأوكرانية: تأثيرٌ كبير على الشرق الأوسط

التصنيفات : |
مارس 3, 2022 8:49 ص

يلقي التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا بظلاله على مناطق واسعة من العالم، ومنها الدول العربية، التي ترتبط بعلاقات متشابكة مع أطراف النزاع الدائر بين روسيا والغرب.

ويرى الباحث في الشؤون السياسية والأمنية العميد خالد حمادة أنّ: “الصراع الروسي – الأوكراني المفتوح يُتيح فرصاً لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لا سيّما النفطية منها، لتعزيز مواقعها في مجال العلاقات الدولية”.

فبات من المنطقي أن تسعى المملكة العربية السعودية إلى وضع الطلبات الأمريكية والأوروبية لزيادة إمدادات النفط لصالح تعزيز موقعها.

 وكذلك ستطمح قطر في المقابل للحصول على تنازلات أوروبية، قد يكون على رأس قائمتها تأجيل المفوضية الأوروبية تحقيقاً مدّته 4 سنوات حول إستخدام الدوحة المزعوم لعقود طويلة الأجل لمنع تدفق الغاز إلى السوق الأوروبية الموحدة.

 ويقول حمادة لصحيفة “النهار”: “تتخذ دول شرق أوسطية أخرى مواقف أكثر تحفظاً في رهاناتها. فقد شهد العقد الماضي إزدهاراً في العلاقات الأمنية والإقتصادية بين روسيا والكثير من الدول في الشرق الأوسط، مدفوعاً بإحساس بتناقص الإهتمام الأمريكي في المنطقة”.

ويوضح أنّ: “أحد الإنعكاسات المهمّة قد يكون في التأثير على مسار المفاوضات في فيينا، والتي لعبت روسيا دوراً بنّاءً في جولاتها الأخيرة، إذ عملت من كثب مع الجهات الغربية على إعادة إحياء الإتفاق النووي مع إيران، وأصبح للإيراني هامش أكبر، ويستطيع أن يراهن على حاجة الأسواق إلى الطاقة لتحقيق كسب ماديّ أكبر”.


وسوم :
, , , , , , , , ,