حرب المنصات تشتعل: روسيا تحظر “تويتر” بعد ساعات من حجب “فيسبوك”

التصنيفات : |
مارس 5, 2022 7:29 ص

ذكرت وكالة “إنترفاكس”، أمس الجمعة، أنّ: “روسيا قامت بحظر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، رداً على إجراءات غربية جرى فرضها على وسائل إعلام روسية، بعد بدء عمليات عسكرية ضد أوكرانيا”.

ويأتي حظر “تويتر” في ما كانت الهيئة المسؤولة عن تنظيم الإتصالات في روسيا، قد أعلنت حجب موقع “فيسبوك” التابع لشركة “ميتا بلاتفورمز”، رداً على ما قالت: “إنّها قيود على الدخول إلى وسائل الإعلام الروسية على منصته”.

وأضافت الهيئة أنّ: “هناك 26 حالة تمييز من “فيسبوك” ضد وسائل إعلام روسية منذ أكتوبر 2020، مع تقييد الدخول لقنوات مدعومة من الدولة مثل روسيا اليوم ووكالة الإعلام الروسية”.

ويأتي إقدام روسيا على خطوة الحظر الكامل لـ”فيسبوك”، في ما كانت السلطات قد فرضت قيوداً “جزئية” على الدخول إلى المنصة.

في المقابل، تتهم روسيا منصات التواصل الإجتماعي مثل “فيسبوك” و”تويتر” بفرض رقابة توصف بالمشددة على المحتوى الذي يروّج وجهة النظر الروسية أو الأفكار المناوئة للغرب.

ويوم الجمعة، قالت هيئة “نيت بلوكس” المختصة في رصد حوكمة الإنترنت: “إنّ السلطات الروسية قيّدت وصول مستخدمي الشبكات الإجتماعية إلى موقعي “فيسبوك” و”تويتر”.

ولم تقتصر القيود على موقعي التواصل الإجتماعي الرائدين، بل شملت مواقع إخبارية أيضاً مثل: “بي بي سي” و”دوتشي فيليه” الألمانية ومنصة “ميدوزا” والتي تتخذ من لاتفيا مقراً لها.

وقبل تأكيد الحظر، مساء أمس الجمعة، ذكر المصدر أنّ: “الوصول إلى هذه المنصات الإعلامية مقيدٌ بشكلٍ شبه تام، أو أنّه غير متاح بالمرة في بعض الحالات”.


وسوم :
, , , , , , , , ,