روسيا تنفي مسؤوليتها عن قصف أكبر محطة نووية أوكرانية

التصنيفات : |
مارس 5, 2022 8:05 ص

أكّدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، أمس الجمعة، أنّ: “القصف الروسي على أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا شكّل تهديداً هائلاً لكلّ أوروبا والعالم”، وذلك خلال إجتماعٍ عاجل لمجلس الأمن الدولي.

وقالت السفيرة: “بفضل الله، نجا العالم بصعوبة من كارثة نووية الليلة الماضية”، واصفةً الهجوم بأنّه: “كان عملاً متهوراً وخطيراً للغاية”.

وخلال إجتماع مجلس الأمن الدولي الذي طلبته المملكة المتحدة، شددت السفيرة البريطانية باربرا وودوارد على أنّه: “لا شك في أنّ القوات الروسية هاجمت موقع زاباروجيا الذي يضمّ أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا”.

ولفتت المسؤولة عن إدارة الشؤون السياسية في الأمم المتحدة، روزماري دي كارلو إلى أنّ: “الهجمات على المواقع النووية تتعارض مع القانون الدولي لحقوق الإنسان”.

في المقابل، قال المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا أمام مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة: “إنّ روسيا لم تهاجم الموقع النووي الأوكراني في زاباروجيا، وهو إتهام كاذب”، متهماً أوكرانيا بإشعال حريق في هذه المنشأة.

وقال: “إنّ إتهام روسيا بالمسؤولية جزء من حملة أكاذيب ضد موسكو”.

وفي هذا الصدد، إنتقد المبعوث الأوكراني لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا نظيره الروسي، متهماً إيّاه بنشر الأكاذيب، وقال: “إنّ القوات الروسية التي تسيطر على المنشأة النووية ترفض دخول المفتشين الأوكرانيين”.

من جهتها، أكّدت وزارة الدفاع الروسية أنّ: “المحطة تعمل بشكلٍ طبيعي، وأنّها تحت سيطرة قواتها”.


وسوم :
, , , , , , , , ,