أردوغان يعلن عن “نقطة تحوّل” في العلاقات بين تركيا و”إسرائيل”

التصنيفات : |
مارس 10, 2022 7:06 ص

إعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنّ زيارة رئيس الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق هرتصوغ، إلى أنقرة ستكون نقطة تحوّل في العلاقات بين البلدين، معلناً أنّ هناك هدفاً مشتركاً لديهما.

وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقب إجتماعه مع هرتصوغ في المجمع الرئاسي في أنقرة: “إنّني واثق أن هذه الزيارة التاريخية ستكون نقطة تحوّل جديدة في العلاقات بين تركيا و”إسرائيل”.

وأضاف أردوغان: “هدفنا المشترك مع “إسرائيل” يكمن في إعادة إحياء الحوار السياسي بين بلدينا على أساس المصالح المشتركة وإحترام الحساسيات المتبادلة”.

وتابع الرئيس التركي: “في أيدينا المساهمة في إعادة إرساء ثقافة السلام والهدوء والتعايش في منطقتنا. إنّ تطوير وتعزيز العلاقات التركية “الإسرائيلية” يتمتع بأهمية كبيرة بالنسبة لبلدينا وللسلام والإستقرار الإقليمي”.

وفي تطرّقه إلى القضية الفلسطينية، ذكر أردوغان: “أكّدت للرئيس “الإسرائيلي “على الأهمية التي نوليها لخفض التوتر في المنطقة والحفاظ على رؤية “حلّ الدولتين”.

وأردف: “شددت في حديثي مع هرتسوغ على الأهمية التي توليها تركيا للمكانة التاريخية للقدس والحفاظ على الهوية الدينية للمسجد الأقصى وقدسيته”.

وأعرب أردوغان عن ثقته بأنّ: “العلاقات التركية “الإسرائيلية” في الفترة القادمة ستجلب معها فرصاً جديدة من حيث التعاون الإقليمي”.

وأفاد بأنّ: “وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، سيقوم بزيارة إلى فلسطين و”إسرائيل”، لتليها زيارة إلى “إسرائيل” من قِبل وزير الطاقة والموارد الطبيعية، فاتح دونماز”.


وسوم :
, , , , , , , , ,