واشنطن تجهض فكرة تسليم كييف طائرات حربية: خطوة عالية الخطورة

التصنيفات : |
مارس 10, 2022 7:23 ص

أجهضت الولايات المتحدة أمس، مشروع نقل طائرات حربية إلى أوكرانيا، بعد الجدل الذي دار حوله منذ نحو أسبوعين، والذي إختتم بوضع بولندا أسطول طائراتها السوفيتية بتصرّف الأمريكيين.

وإعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية أنّ: “إمداد كييف بطائرات حربية، قد تعتبره موسكو تصعيدا”، لافتةً إلى أنّ: “مجتمع الإستخبارات رأى أنّ مثل هذه الخطوة تُعدّ عالية الخطورة”.

وجاء الموقف الأمريكي على لسان المتحدث بإسم وزارة الدفاع، جون كيربي، بعد إتصال بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ونظيره البولندي؛ وأكّد البنتاغون أنّه: “إقترح أن تحظى عمليات نقل الأسلحة الأخرى بالأولوية”.

وتعقيباً على ذلك، قال البيت الأبيض، أمس: “إنّ علاقات الولايات المتحدة مع بولندا لا تزال قوية، رغم الخلافات التي ظهرت بشأن كيفية تسليح أوكرانيا بطائرات حربية”.

وفي السياق، سافرت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس أمس، إلى وارسو، رغم أنّ البيت الأبيض قال: “إنّها لن تتفاوض بشأن قضية الطائرات”.

وفي هذا الصدد، أشاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، يانس ستولتنبرغ أمس، بشجاعة الشعب والقوات المسلحة الأوكرانية، وشدد على أنّ: “الحلف ملتزم بعدم فرض حظر جوي فوق أوكرانيا”.


وسوم :
, , , , , , , , ,