إطلاق وثائقي “مكسور.. رحلة فلسطينية عبر القانون الدولي” في الكويت

التصنيفات : |
مارس 17, 2022 7:18 ص

أطلقت لجنة القدس ومناهضة التطبيع في جمعية المحامين الكويتية، مساء أمس الأربعاء، فيلماً وثائقياً مترجماً للغة العربية بعنوان “مكسور.. رحلة فلسطينية عبر القانون الدولي” للمخرج الفلسطيني محمد العطار، بحضور سفير السلطة الفلسطينية في الكويت رامي طهبوب، وعدد من الناشطين السياسيين في البلاد.

ويحكي الفيلم قصة جدار الفصل العنصري الذي بناه الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، ودور القانون الدولي تجاه هذه القضية.

 كما يقدم الفيلم شهادات صريحة لخبراء قانونيين مشهورين دوليا، من قضاة محكمة العدل الدولية، ودبلوماسيين ومسؤولين في الأمم المتحدة، إلى جانب أصوات “إسرائيلية” معارضة لإقامة الجدار، كالمستشار القانوني السابق بوزارة خارجية الاحتلال ثيودور ميرون.

ويحاول الفيلم الإجابة على عدة أسئلة، أبرزها: لماذا لم يحدث شيء لمنع “إسرائيل” من الإستمرار في بناء الجدار؟ ولماذا لم يزال بعد قرار محكمة العدل الدولية بعدم مشروعيته؟

وقال الرئيس السابق لوحدة مراقبة الجدار التابعة للأمم المتحدة، ستيفان زيجلر، الذي إستلهم الفيلم وأنتجه، أنّه: “عمل على توثيق آثار الجدار منذ العام 2005″، مضيفاً: “لو كان القانون الدولي قوي كقوة الجدار؛ لما كان هناك جدار”.


وسوم :
, , , , , , ,