19 مارس في الذاكرة الفلسطينية

التصنيفات : |
مارس 19, 2022 8:22 ص

يزخر شهر آذار/مارس بالعديد من الأحداث والمآسي التي وثّقتها الذاكرة الفلسطينية، منها ما يتعلق بالإنتهاكات والجرائم التي تعرّض لها الشعب الفلسطيني على أيدي العصابات الصهيونية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، ومنها ما يفخر به الفلسطينيون من إنجازات لمقاومته في التصدي لإعتداءات الاحتلال وجرائمه.

ففي مثل هذا اليوم من عام 1948، أعلن المجرم دافيد بن غوريون رئيس الوكالة اليهودية، وأول رئيس وزراء للكيان الإسرائيلي، أنّ إنشاء “الدولة اليهودية المستقلة” لن يقوم على أساس قرار التقسيم رقم 181 الصادر بتاريخ 29-11-1947 من الأمم المتحدة، بل على أساس التفوق العسكري.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1948، وافق مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار إلغاء قرار تقسيم فلسطين.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1968، إعتقلت قوات النظام السوري جورج حبش زعيم ومؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين واثنين من رفاقه، وأمضى حبش قرابة ثمانية أشهر في السجن إلى أن تمّ تحريره بالقوة يوم الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر من نفس العام.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1995، كمن مقاتلون من كتائب القسام لحافلة إسرائيلية عند مفترق القزازين في الخليل وأغاروا عليها؛ ما أدى إلى مقتل مساعد المتطرف “موشيه ليفنغر” مؤسس حركة “غوش ايمونيم” وإصابة 7 آخرين.

وفي مثل هذا اليوم من عام 2002 أغار القساميان أحمد عتيق من بلدة برقين وصالح كميل من بلدة قباطية على معسكر “تياسير” الإسرائيلي قرب طوباس، واشتبكا لمدة 4 ساعات؛ واعترف العدو بمقتل ضابط المعسكر وجرح ثلاثة جنود آخرين.

وفي مثل هذا اليوم من عام 2003، قام الرئيس ياسر عرفات بتسليم محمود عباس “أبو مازن” أول كتاب تكليف بتشكيل حكومة فلسطينية بعد أن تمّ تعديل القانون الأساسي الفلسطيني واستحداث منصب رئيس الوزراء بفعل ضغوط إسرائيلية وأمريكية وأوروبية على عرفات.

وفي مثل هذا اليوم من عام 2005، كُشف النقاب عن تورّط بطريرك الروم الأرثوذكس ببيع متطرفين إسرائيليين عقارات وقفية تابعة للبطريركية اليونانية في مدينة القدس القديمة، وقد قوبلت عملية البيع بإدانة واسعة؛ ما أجبر المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، وهو أعلى سلطة كنسية، على الإجتماع والإقرار بأنّ عملية البيع قد تمّت “بأساليب مزورة”، ويكشف عن تورط جماعات في الكنيسة في الصفقة، وعلى رأسهم بطريرك الروم الأرثوذكس، البطريرك أبربنيوس الأول، ويقرر إقالته.

وفي مثل هذا اليوم من عام 2011، قصفت كتائب القسام مواقع إسرائيلية بـ33 قذيفة هاون؛ رداً على قصف جوي ومدفعي إسرائيلي أدّى إلى ارتقاء شهداء بقطاع غزة.


وسوم :
, , , , , , , , , ,