موسكو ــ كييف: طريق الإتفاق طويل

التصنيفات : |
مارس 31, 2022 6:20 ص

على عكس الأجواء “التفاؤلية” التي سادت قبل أمس، وأنبأت بحصول تقدّم في المفاوضات الروسية – الأوكرانية، صدرت، أمس، تصريحات عن الكرملين عادت وأعطت إنطباعاً بأنّ الإتفاق بين موسكو وكييف لا يزال بعيدا.

 إذ أعلن المتحدّث بإسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف: “عدم حصول أيّ إختراقات في جولة التفاوض الأخيرة في إسطنبول التركية”.

 وأوضح بيسكوف أنّ: “شروع الجانب الأوكراني في صياغة إقتراحاته كان “النقطة الإيجابية” الوحيدة في الجولة، أمّا في ما تبقّى فلا نستطيع تأكيد حصول أيّ شيء واعد، ولا يزال يتعيّن علينا أداء العمل الذي سيستغرق وقتاً طويلا.

وأشار إلى أنّ: “رئيس الوفد الروسي، فلاديمير ميدينسكي، أطلع الرئيس فلاديمير بوتين على نتائج إجتماعات إسطنبول، التي وافقت فيها أوكرانيا، للمرّة الأولى، على تلبية سلسلة الشروط الروسية ذات الأهمية القصوى لبناء علاقات طبيعية في المستقبل”، وفق ما أكّد ميدينسكي نفسه، معتبراً أنّه: “إذا جرى تطبيق هذه الإلتزامات فإنّ ذلك سيؤدي إلى إزالة خطر إنشاء معسكر خاص بالناتو في أراضي أوكرانيا”. كما أشار إلى أنّ: “المفاوضات لا تزال مستمرّة”، مشدداً على أنّ: “موقف روسيا المبدئي بشأن وضع شبه جزيرة القرم وجمهوريتَي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتَين لا يزال ثابتا”.


وسوم :
, , , , , , , ,