فصل جديد من الحرب: روسيا تستعدّ لمواجهة طويلة

التصنيفات :
أبريل 6, 2022 6:21 ص

إنتقلت المواجهة بين روسيا والغرب إلى مرحلة أخرى من التصعيد، على خلفية ما حصل في مدينة بوتشا الأوكرانية، تنذر بتحدّيات لا يزال من المبكر التكهُّن في مآلها.

وإن كانت موسكو التي تتسلّح بروايةِ أن ما حصل لا يعدو كونه “إستفزازاً” الهدف منه محاصرتها، مشكّكةً بإمكانية حصول تحقيق محايد بالمجزرة المرتكَبة، لم يعد مستغرباً لجوء الغرب إلى زيادة الضغط على روسيا من خلال تشديد العقوبات عليها، في حين وصل السجال بين الجانبين، بطلب من روسيا نفسها، إلى أروقة مجلس الأمن الدولي لمناقشة ما حدث.

وفي هذا الإطار، قال المندوب الروسي لدى الهيئة الدولية، فاسيلي نيبينزيا: “إنّ موسكو تمتلك آلاف الشهادات التي تفنّد صحة فيديوات مدينة بوتشا الأوكرانية. الشهادات تحدّثت عن أنّ النازيين كانوا يهدّدون المدنيين في بوتشا ويطلقون النار عليهم”.

وفي ظلّ تزايد مستوى التوتّر وتركيز الغربيين على إثارة قضيّة بوتشا، أعلن الإتحاد الأوروبي، بعد ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والدنمارك، طرد عشرات الديبلوماسيين الروس، في تصعيد إعتبرته موسكو، على لسان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، مقدّمة لتدمير العلاقات الثنائية، متعهّدةً بردّ مماثل.

وإلى هذه الخطوة، إقترحت بروكسل، وفق رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، حزمة خامسة من العقوبات ضدّ روسيا، تشمل واردات الفحم، والتخطيط لعقوبات إضافية في مجال النفط.


وسوم :
, , , , , , , , ,