تواصل ردود الفعل الدولية المنددة بإقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى

التصنيفات :
أبريل 16, 2022 6:54 ص

أدانت دول عربية وإسلامية، إقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، أمس الجمعة، وما أسفر عنه من إصابة وإعتقال المئات.

ودعت دول عربية، ومنظمات إسلامية إلى ضرورة وقف إعتداءات الصهاينة على المسجد الأقصى، وتدخّل المجتمع الدولي لردع الاحتلال عن ممارساته.

مصر تدين وتدعو لضبط النفس

أدان المتحدّث الرسمي بإسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ، إقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية المسجد الأقصى المُبارك، وما تبع هذا الإقتحام من أعمال عنف تعرّض لها الفلسطينيون في باحات المسجد الأقصى، مما أسفر عن إصابة وإعتقال العشرات من المُصلّين.

تحذير أردني – فلسطيني

حذّر الأردن وفلسطين، أمس الجمعة، من أنّ التصعيد في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلّة، يهدد بتفجير الأوضاع، ويقوض كل الجهود للحفاظ على التهدئة الشاملة.

تركيا قلقة

أفادت  وزارة الخارجية التركية في بيانٍ صدر عنها أمس الجمعة: “إنّ قوات أمن الاحتلال الإسرائيلية تسببت في مقتل 7 فلسطينيين ، أحدهم طفل في مدن مختلفة وفي مقدمتها جنين، وإقتحامها صباح أمس للمسجد الأقصى وتسببها في وقوع جرحى، أمرٌ لا يمكن قبوله وندينه بشدة”.

تعليق أممي وأوروبي

قال المنسق الخاص للأمم المتحدة لـ”عملية السلام” في الشرق الأوسط تور وينسلاند أنّه: “قلق إزاء ما يجري في مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك”.

بدوره، قال الناطق بإسم الاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط ميغيل بوينو: “إنّ الإتحاد الأوروبي يتابع بقلق بالغ تصاعد العنف في أنحاء الضفة الغربية المحتلّة، بما في ذلك القدس الشرقية والإشتباكات في المسجد الأقصى”.

الجامعة العربية: مسلسل إستفزازات

قال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في بيانٍ له: “إنّ الإعتداءات الإسرائيلية على المصلّين منذ فجر أمس تُمثل إستمراراً لمسلسل التجاوزات والإستفزازات الإسرائيلية بهدف تقسيم الأقصى مكانياً وزمانيا، حيث يجري التسامح مع إقتحامات مستمرة لعصابات المستوطنين والمتطرّفين، في الوقت الذي يُمنع فيه الفلسطينيون من أداء الشعائر، بما يُهدد بإشعال الموقف على نحو خطير”.

التعاون الإسلامي: الاحتلال مسؤول

أدانت منظمة التعاون الإسلامي إقتحام الأقصى، وغلق بواباته، والإعتداء على المصلّين بداخله، وأفادت في بيانٍ لها: “إنّ الاحتلال مسؤول بشكلٍ كامل عن أيّ تداعيات قد تحدث خلال الأيام المقبلة”.

السعودية: إعتداء صارخ على حرمة الأقصى

أعربت السعودية عن إدانتها وإستنكارها إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على إقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته، والإعتداء على المصلّين العُزّل داخله وفي ساحاته الخارجية.

الإخوان تدعو لـ”الإنتفاض”

دعت جماعة الإخوان المسلمين إلى: “الإنتفاض نصرةً للأقصى، ودفاعاً عن المقدسات، ورفضاً لمخططات الكيان المحتلّ”، وأكّدت أنّها: “تشد على أيادي المرابطين الصامدين في بيت المقدس، وتثمن صمودهم الأسطوري دفاعاً عن شرف وكرامة الأمة”.

البرلمان الأفريقي يدين

أدان البرلمان الأفريقي، ما وصفها بـ”جرائم الحرب والتطهير العرقي التي ينفّذها الاحتلال الإسرائيلي، بحق الشعب العربي الفلسطيني الأعزل المدافع عن أرضه ومقدساته”.

إدانة من طالبان

أدانت حركة “طالبان” الأفغانية في بيانٍ لها: “إعتداء قوات الاحتلال على المسجد الأقصى”، داعيةً المجتمع الدولي إلى: “إتخاذ خطوات عمـلية لوقف الفظائع الإسرائيلية”.


وسوم :
, , , , , , ,