تخوّف فلسطيني من إنهاء دور وكالة “الأونروا”

التصنيفات :
مايو 3, 2022 6:04 ص

أثار إقتراح وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بتفويض بعض الخدمات لمنظّمات دولية أخرى غضب الفلسطينيين الذين حذّروا من مؤامرة “لإنهاء قضية اللاجئين الفلسطينيين”.

وشدد محمد شحادة من المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقرّه سويسرا، على أنّ: “الأونروا”، لا تتعلّق فقط بتقديم الخدمات، وإستمرارها هو تذكير بأنّ المجتمع الدولي يتحمّل مسؤولية حلّ قضية اللاجئين الفلسطينيين”.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد إشتيه: “إنّ الخطة تنتهك قرارات الأمم المتحدة التي أنشأت “الأونروا”، في حين قالت “منظمة التحرير الفلسطينية”: “إنّ تطبيق ذلك سيثير ردود فعل غاضبة بين الفلسطينيين”.

ووصف المسؤول البارز في حركة “حماس” محمد المدهون الإقتراح بأنّه: “محاولة لتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين تمهيداً لإنهاء عملها”.

ورأى رئيس صندوق تنمية القدس المتخصّص في الشؤون الإنسانية الفلسطينية، سامر سنجلاوي أنّ: “إقتراح مدير الوكالة فيليب لازاريني جزئياً محاولة لإختبار “النبض الفلسطيني” قبل تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2023 على تجديد التفويض المعطى لـ”الأونروا”، معتبراً أنّ: “القرار أعطى أيضاً الضوء الأخضر للدول التي تحاول التلاعب بهذا التفويض والإنهاء التدريجي لعمل “الأونروا”.

وإتهم لازاريني بـ”التخلّي عن سلطته”، مشيراً إلى أنّ: “مهمة الوكالة تنحصر في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بشأن اللاجئين الفلسطينيين”.


وسوم :
, , , , , , , ,