واشنطن والإتحاد الأوروبي يرفضان قرار الاحتلال إخلاء مَسافر يطا

التصنيفات :
مايو 11, 2022 7:01 ص

قال الناطق الرسمي بإسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: “إنّ حكومته تعترض على إخلاء منطقة مسافر يطا من سلطات الاحتلال الإسرائيلي”.

وأضاف برايس: “نحن على دراية ونراقب هذه الحالة عن كثب، نعتقد أنّه من الأهمية بمكان أن تمتنع جميع الأطراف عن الخطوات التي تؤدي إلى تفاقم التوترات، والتي تقوض الجهود المبذولة لدفع “حلّ الدولتين” المتفاوض عليه، وهذا يشمل بالتأكيد عمليات الإخلاء”.

في حين، قالت منسّقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في الأرض الفلسطينية المحتلّة، لين هاستينغز، في بيانٍ لها: “في 4 أيار، رفضت “المحكمة الإسرائيلية العليا” الإلتماسات ضد أوامر إخلاء سكّان مسافر يطّا في الضفة الغربية المحتلّة، ويطول هذا القرار أكثر من ألف فلسطيني، منهم 500 طفل في الضفة الغربية المحتلّة، ويسمح بإخلاء السكّان؛ نظراً لإستنفاد جميع السُبل القانونية المحلّية.. أصبح المجتمع الآن غير محمي ومعرضاً لخطر النزوح الوشيك”.

كما دعا الإتحاد الأوروبي، في بيانٍ له، لوقف عمليات الهدم والإخلاء، بما يتماشى مع إلتزاماته بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، مشيراً إلى أنّه: “لا يمكن عدُّ إنشاء “منطقة إطلاق نار” سبباً عسكرياً حتمياً لنقل السكان الواقعين تحت الاحتلال”.  


وسوم :
, , , , , , ,