ألف باء “جدري القردة”

التصنيفات : |
مايو 24, 2022 7:17 ص

*منى العمري – صمود:

مع تزايد القلق بشأن فيروس “جدري القردة” الذي انتشر في عددٍ من الدول، يركّز العلماء جهودهم لكشف كل المعلومات المتعلّقة بهذا الفيروس، مما يسهّل عملية مواجهته، ولعلّ أبرز تلك المعلومات التي لا بد من فهمها للحدّ من إنتشاره، هي المدة التي يبقى الشخص المصاب فيها “معديا”.

وبحسب المعطيات والمعلومات الطبّية، يُعدّ “جدري القردة” مرضاً معدياً وعادةً ما يكون خفيفا، وهو متوطّن في مناطق من غرب ووسط قارة إفريقيا.  

كما تجدر الإشارة إلى أنّ الإصابة بهذا الفيروس في بدايتها، كانت تحدث عند الإحتكاك بالحيوان المُصاب، إلا أنّها الآن تنتقل بين شخص وآخر.(١)

ومؤخرا، أعلنت هيئات الصحة العامة في أوروبا ظهور حالات إصابة بالفيروس في كل من المملكة المتحدة، إسبانيا، البرتغال، ألمانيا، بلجيكا، فرنسا، هولندا، إيطاليا والسويد، في حين أعلنت منظمة الصحة العالمية الأحد الفائت، ارتفاع عدد الإصابات المؤكّدة بفيروس جدري القردة، حيث تمّ رصد 80 حالة، و50 أخرى قيد التحقيق في 11 دولة.(٢)

كانت الإصابة بهذا الفيروس في بدايتها، تحدث عند الإحتكاك بالحيوان المُصاب، إلا أنّها الآن تنتقل بين شخصٍ وآخر

وفي منطقة الشرق الأوسط، سجّلت “إسرائيل”، الجمعة الماضية، أول إصابة مؤكّدة لها، وذلك بحسب ما أفادت القناة “13” العبرية عن تسجيل إصابة واحدة بالفيروس في الكيان المحتل، حيث وصل رجل بالثلاثينات من عمره إلى مستشفى “إيخيلوف” مصاباً بأعراض المرض.   

وفي سياقٍ منفصل، أفادت منظمة الصحة العالمية في بيانٍ لها الجمعة الفائتة، بأنّ “حالات الإنتشار الأخيرة للمرض تُعتبر غير نمطية، إذ أنّها تظهر في دول لا يُعتبر المرض متوطناً فيها”.

وحذّرت أيضاً من وصم جماعات بعينها بسبب المرض، وقالت: “إنّ ذلك قد يُشكّل عائقاً أمام إنهاء إنتشار المرض، إذ أنّه قد يمنع الناس من السعي للحصول على الرعاية الطبية ويقود إلى إنتشار غير مكتشف لحالات الإصابة به”.  

سجّلت “إسرائيل”، الجمعة الماضية، أول إصابة مؤكّدة لها

كيف ينتشر؟

قال ديفيد هيمان، المسؤول بمنظمة الصحة العالمية: “إنّ لجنة دولية من الخبراء إجتمعت عبر مؤتمر مرئي للنظر في ما يلزم دراسته حول تفشي المرض وإبلاغه للجمهور، بما في ذلك ما إذا كان هناك أيّ إنتشار بدون أعراض، ومن هم الأكثر عرضة للخطر، والطرق المختلفة للإنتقال”.

وأفاد بأنّ “الإتصال الوثيق هو الطريق الرئيسي لانتقال المرض، لأنّ الآفات النمطية للمرض معدية للغاية. على سبيل المثال، الآباء والأمهات الذين يعتنون بأطفال مرضى معرّضون للخطر، وكذلك العاملون في مجال الصحة، ولهذا السبب بدأت بعض البلدان بتطعيم فرق علاج مرضى جدري القردة باستخدام لقاحات الجدري، وهو فيروس مرتبط به”.

يمكن أن ينتقل الفيروس من خلال ملامسة البثور الجلدية أو لعاب شخص مصاب، وكذلك من خلال المخالطة والإستعمال المشترك للفراش أو المناشف.

ولفت إلى أنّه قد تمّ تحديد العديد من الحالات الحالية في عيادات الصحة الجنسية، حيث يشير التسلسل الجيني المبكر لعدد قليل من الحالات في أوروبا إلى وجود تشابه مع السلالة التي انتشرت بطريقة محدودة في بريطانيا و”إسرائيل” وسنغافورة في عام 2018.

وبحسب المعطيات، يمكن أن ينتقل الفيروس من خلال ملامسة البثور الجلدية أو لعاب شخص مصاب، وكذلك من خلال المخالطة والإستعمال المشترك للفراش أو المناشف.

الأعراض

ووفق منظمة الصحة العالمية، إنّ الفيروس يسبّب حمى وآلاماً بالجسم وقشعريرة وإرهاقاً لدى معظم المرضى، كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من الحالات الشديدة أن يُصابوا بطفح جلدي وبثور في الوجه واليدين وأجزاء أخرى من الجسم.(٣)

عادةً ما يستمرّ المرض مدة أسبوعين إلى 4 أسابيع، ويمكن أن تظهر أعراضه خلال فترة تتراوح من 5 إلى 21 يوماً بعد الإصابة

وفي هذا الصدد، يُعدّ “جدري القردة” أحد أشكال مرض الجدري الجلدي، وهو مرض تمّ القضاء عليه عام 1980، ويُعتبر من الأنواع الأقل إنتقالاً وفتكا، كما أنّ أعراضه أكثر اعتدالا.

وعادةً ما يستمرّ المرض مدة أسبوعين إلى 4 أسابيع، ويمكن أن تظهر أعراضه خلال فترة تتراوح من 5 إلى 21 يوماً بعد الإصابة، وتمّ الكشف عن هذا المرض أول مرة في العام 1958، عندما ظهر مرض يشبه الجدري في قردة أحد المختبرات، ومن هنا أُخذت هذه التسمية.  

بايدن يدق ناقوس الخطر!

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد الفائت: “إنّ تفشي مرض جدري القردة هو أمر يجب أن يكون مصدر قلق للجميع”، مضيفاً أنّ “مسؤولي الصحة الأمريكيين يبحثون مسألة اللقاحات والعلاجات المحتملة”.

ويأتي تحذير بايدن بعد ما دقّ مسؤولو الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن ارتفاع عدد الإصابات بـ”جدري القردة” في أوروبا ومناطق أخرى، بينما نبّهت منظمة الصحة العالمية السبت الفائت، من ازدياد أعداد الإصابات بالمرض في أنحاء العالم.(٤)

إنتشار المرض كان بشكلٍ ملحوظ بين المثليين ومزدوجي الميول الجنسية، في كل من المملكة المتحدة وأوروبا

قلق دولي من انتشار “جدري القردة”

في سياق متّصل، عقدت منظمة الصحة العالمية إجتماعاً طارئاً بشأن تفشي مرض جدري القردة، الذي بدأ ينتشر في عدة دول، بين ما كشفت وكالة الأمن الصحي البريطانية أنّ “إنتشار المرض كان بشكلٍ ملحوظ بين المثليين ومزدوجي الميول الجنسية، في كل من المملكة المتحدة وأوروبا”.

كما كشف مستشار الشؤون الصحية في حكومة مدريد الإقليمية، إنريكي رويث إسكوديرو، أنّ “الإجراءات التي قامت بها مديرية الصحة العامة التابعة لحكومة مدريد الإقليمية، كشفت عن أنّ غالبية حالات الإصابة بالمرض كانت مرتبطة بحمام “ساونا” يرتاده الشاذون جنسيا.(٥)

وفي سياقٍ آخر، أفاد مكتب الصحة التابع للحكومة البريطانية أنّ “أعراض “جدري القردة” هي خفيفة بالعادة، لكن أيضاً قد يكون للمرض مضاعفات خطيرة”.

ويستبعد عالِم الأوبئة، باول هونتر من جامعة إيست أنغيلا، أن تُخلِّف الإصابات المنتشرة في أوروبا حالياً وفيات، معتبراً أنّ “ذلك غير متوقّع تماما”.

وبحسب معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، إنّ الذكر والأنثى معرّضين للإصابة بمرض جدري القردة بنفس الدرجة، لكن تبقى الإحصائيات تؤكّد بأنّ أغلب الوفيات في إفريقيا بسبب المرض تتمّ بين صفوف الأطفال.(٦)

هل يُشكّل هذا الفيروس تهديداً للشرق الأوسط مع إقتراب موسم الحج؟

تستعدّ المملكة العربية السعودية لاستقبال نحو مليوني حاج هذا الموسم، في الثلث الأول من شهر تموز/يوليو المقبل، في صدد إنتشار غير متوقّع لفيروس جدري القردة مؤخرا.

وفي هذا السياق، كشفت وزارة الصحة السعودية، السبت الفائت، أنّ “المملكة لم تسجّل أيّ حالة إصابة بمرض جدري القردة حتى الساعة”.

تؤكّد وزارة الصحة السعودية على “جهوزيتها للرصد والتقصّي والتعامل مع الحالات في حال ظهور أيّ حالة”

بينما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن الوزارة تأكيدها على “جهوزيتها للرصد والتقصي والتعامل مع الحالات في حال ظهور أيّ حالة”.

ولفتت الوزارة إلى أنّ “جميع الفحوصات الطبية والمخبرية متوفرة”، وكشفت أنّها أصدرت دليلاً إرشادياً للممارسين الصحيين، وقالت إنّ لديها خطة وقائية وعلاجية متكاملة للتعامل مع مثل هذا المرض في حال ظهور أيّ حالة.

وبيّنت أنّ “برنامج اللوائح الصحية الدولية في السعودية على تواصل دائم مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة تفاصيل أيّ مستجدات حول المرض أو رصد الحالات في جميع أنحاء العالم للتأكّد من عدم وجود مخالطين لأيّ حالات ترصد في المملكة”.(٧)   

المصادر المتعلّقة:

  1. https://www.skynewsarabia.com/technology/1524284-  
  2. https://aawsat.com/home/article/3658796/%25C2%25AB%2
  3. https://arabi21.com/story/1439403/%D8%AA%D9%88%D9%82
  4. https://arabicpost.net/%d8%a3%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8
  5. https://www.aljazeera.net/news/2022/5/21/%D9%81%D9%
  6. https://www.dw.com/ar/%D8%AC%D8%AF%D8%B1%
  7. https://www.alhurra.com/saudi-arabia/2022/05/21/%D9%85%

وسوم :
, , , , , , , , ,