الكشف عن مفاوضات سرية بين “إسرائيل” ومصر والسعودية بوساطة أمريكية

التصنيفات :
مايو 26, 2022 6:45 ص

تجري إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وساطة سرّية بين “إسرائيل” والسعودية ومصر في محاولة للتوصّل إلى تسوية لاستكمال نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى السعودية، وبحيث تشمل خطوة سعودية منفصلة لتطبيع علاقات مع “إسرائيل”، وفق ما نقل موقع “واللا” الإلكتروني الثلاثاء الفائت، عن أربعة مصادر أمريكية مطلعة.

وتعتبر “إسرائيل”، بحسب ما أفاد موقع “واللا” العبري، أنّ: “نجاح هذه المفاوضات من شأنه أن يمهّد لخطوات تطبيع سعودية هامة تجاه “إسرائيل”، وستشكّل إنجازاً سياسياً كبيراً لحكومة بينيت ولابيد ولإدارة بايدن في الشرق الأوسط”.

وبحسب ما أفادت المصادر الأمريكية التي تحدّثت إلى موقع “واللا”، أنّ: “إدارة بايدن بدأت محادثات مع السعودية ومصر و”إسرائيل” حول “تسوية” هذه القضية، في أعقاب زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إلى السعودية، في أيلول/سبتمبر الماضي”.

وأكّدت المصادر الأمريكية بأنّ: “إدارة بايدن لم تتوصّل حتى الآن إلى تفاهمات مع الدول الثلاث، لكن المحادثات متواصلة”.

في حين، يتطلّع البيت الأبيض إلى التوصّل إلى تفاهمات في هذا الموضوع قبيل زيارته إلى الشرق الأوسط، في النصف الثاني من حزيران/يونيو المقبل، وفي ضمنها سيزور السعودية، وقد يشارك في قمة تعقد في السعودية تجمع الملك سلمان وقادة الإمارات البحرين عمان الكويت قطر مصر الأردن، والعراق.


وسوم :
, , , , , , , ,