قرار دولي لضمان حق مواطني الأراضي العربية التي تحتلّها “إسرائيل” في العلاج

التصنيفات :
مايو 26, 2022 6:09 ص

إعتمدت الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، قراراً لضمان حق مواطني المناطق العربية التي تحتلّها “إسرائيل” بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري في العلاج وتوفير الخدمات الصحية.

وينصّ القرار الذي ساهمت في صياغته المجموعة العربية بمشاركة باكستان، على “أن تقوم منظمة الصحة العالمية بدعم تطوير النظام الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، بما فيها القدس الشرقية، من خلال التركيز على تنمية الموارد البشرية لتوطيد القدرات الصحية المحلية”.

كما يطالب القرار مدير عام منظمة الصحة العالمية بـ”ضرورة تعزيز الشراكات مع منظمات الأمم المتحدة الأخرى ذات الصلة للعمل من أجل تعزيز الإستجابة الصحية الإنسانية للفلسلطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك توفير المساعدات والحماية على نحو مستدام وشامل”.

وفي هذا السياق، قال وزير الصحة الكويتي خالد السعيد: “إنّ معاناة المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلّة من تدهور الأحوال الصحية، والخلل في تقديم الرعاية الصحية التي يستحقها الفلسطينيون كغيرهم من سائر مواطني العالم هو إنتهاك ليس فقط لمعايير حقوق الإنسان بل أيضاً لمسؤوليات سلطات الاحتلال الإسرائيلي”.


وسوم :
, , , , , , ,