بـ “القبة الحديدية” و”الغواصات”.. الاحتلال يستعدّ لاحتمال تعرّض منصة التنقيب “كاريس” لهجوم

التصنيفات :
يونيو 6, 2022 6:22 ص

أفادت قناة “كان” العبرية مساء أمس الأحد، أنّ: “إسرائيل” تستعدّ لإمكانية تعرّض منصة الغاز “كاريس” في البحر المتوسط لهجوم”.

وفي وقتٍ سابق أمس الأحد، أعلن الاحتلال وصول المنصة (سفينة عائمة) التابعة لشركة “إنرجين” الأوروبية إلى وجهتها في البحر المتوسط في منطقة واقعة ضمن النزاع الحدودي البحري بين البلدين.

وانضمت “كاريس” إلى منصتي “تمار” و”ليفياتان” اللتين تزوّدان الاحتلال بالغاز الطبيعي.

وقالت قناة “كان” العبرية: “تستعدّ البحرية “الإسرائيلية” لاحتمال تعرّض منصة “كاريس” للهجوم وتقوم بنقل نظام القبّة الحديدية بنسختها البحرية إلى المنطقة”.

وأضافت القناة، أنّه: “سيتمّ تأمين منطقة تواجد منصة الغاز الجديدة بواسطة السفن فوق وتحت مستوى سطح البحر – بما في ذلك الغواصات”.

وفي وقتٍ سابق أمس الأحد، حذّر وزير الدفاع اللبناني موريس سليم، الاحتلال، معتبراً أنّ: “التحرّكات التي تقوم بها تشكّل تحدياً واستفزازاً للبنان، وخرقاً فاضحاً للإستقرار الذي تنعم به المنطقة الجنوبية من لبنان”.

في ما قال “حزب الله” على لسان عضو مجلسه السياسي محمود قماطي: “لن نسمح بأن تنقّب “إسرائيل” عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها”.

من جانبه، أكّد الرئيس اللبناني ميشال عون أنّ: “المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية لا تزال مستمرة وأيّ عمل أو نشاط في المنطقة المتنازع عليها يشكّل عملاً عدائيا”.


وسوم :
, , , , , ,