لجنة حقوقيّة تطالب الجنائية الدولية بمحاكمة محقّقين “إسرائيليين” ضالعين في التعذيب

التصنيفات :
يونيو 11, 2022 6:24 ص

أعلنت “اللجنة المناهضة للتعذيب”، وهي منظمة حقوقية “إسرائيلية”، أمس الجمعة، عن أنّها: “توجّهت إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي”، مطالبةً بـ”محاكمة ضالعين “إسرائيليين” في ممارسة التعذيب في إطار تحقيق تجريه المحكمة، بشبهة إرتكاب “إسرائيل” جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلّة عام 1967″.

وقالت المديرة العامة للجنة، المحامية طال شتاينر، في بيانٍ لها، أنّه: “بعد 30 عاماً من الكفاح ضد التعذيب، توصّلنا إلى الإستنتاج المؤسف بأنّ “إسرائيل” ليست معنيّة وغير قادرة اليوم على وقف إستخدام التعذيب بحقّ الفلسطينيين، والتحقيق بإستقامة في شكاوى الضحايا ومحاكمة المسؤولين عن ممارسة التعذيب”.

وأضافت: “في هذا الوضع، لم يتبقّ خيار أمامنا سوى الدعوة إلى تدخّل المحكمة الجنائية الدولية. وبالنسبة إلينا، هذه الخطوة الضرورية والمستوجبة اليوم في كفاحنا هي من أجل الصورة الأخلاقية للمجتمع “الإسرائيلي”، ومن أجل العدالة للضحايا الذين نمثّلهم”.

ولفتت شتاينر إلى أنّ: “أكثر من 1300 شكوى لضحايا التعذيب – التي قُدّمت إلى سلطات إنفاذ القانون في “إسرائيل” إنطلاقاً من الإيمان بأن ينفّذ الجهاز واجبه، وأن يُجري تحقيقات نزيهة ويحقق العدالة للضحايا – أدّت إلى صفر لوائح إتهام، وبضمن ذلك حالات تمّ جمع أدلة قاطعة حيالها لإرتكاب مخالفات قانونية خطيرة”.


وسوم :
, , , , , ,