حراك سياسي لبحث تصدير الغاز “الإسرائيلي” إلى أوروبا عبر مصر

التصنيفات :
يونيو 15, 2022 6:08 ص

من المقرر أن تلتقي وزيرة الطاقة “الإسرائيلية” كارين الحرار، اليوم الأربعاء، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لبحث سبل بيع “إسرائيل” الغاز لأوروبا عبر مصر، في حين أعلن الإتحاد الأوروبي أنّه: “يسعى إلى تعزيز تعاونه مع “تل أبيب” في مجال الغاز”.

في حين، قال “التلفزيون الإسرائيلي” الرسمي: “إنّ وزيرة الطاقة ستلتقي الرئيس المصري ومسؤولين آخرين لبحث بيع الغاز لأوروبا، في ما لم تصدر إفادة رسمية من القاهرة بشأن هذا اللقاء حتى الآن”.

كما تلتقي الوزيرة في مصر، كلا من وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا ومفوّضة الطاقة بالإتحاد الأوروبي كادري سيمسون، إستعدادا لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن صادرات الغاز من “إسرائيل” ومصر إلى دول الإتحاد الأوروبي. 

في ما أجرت الحرار في الأسابيع الأخيرة، مباحثات مع مسؤولي الإتحاد الأوروبي بشأن بيع الغاز “الإسرائيلي” إلى أوروبا، والذي سيتمّ نقله أولاً عبر خط أنابيب موجود بالفعل إلى مصر، حيث سيتمّ تسييله.

وفي غضون ذلك، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمس الثلاثاء، أنّ: “الإتحاد الأوروبي يريد تعزيز تعاونه في مجال الطاقة مع “إسرائيل”، ردّاً على “إبتزاز” روسيا التي قطعت إمدادات الغاز عن دول أوروبية “إنتقاماً” لدعمها أوكرانيا”.

وقالت دير لاين خلال لقائها الحرار في “إسرائيل”: “إنّ أوروبا تريد وصول الغاز “الإسرائيلي” إليها قبل الشتاء المقبل”.


وسوم :
, , , , , ,