جنوب إفريقيا تدعو لإنهاء مظالم الفلسطينيين ومحاسبة “إسرائيل”

التصنيفات :
يونيو 17, 2022 6:13 ص

دعت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور أمس الخميس، المجتمع الدولي إلى التحرّك لوضع حدّ للمظالم المستمرة التي يواجهها الفلسطينيون، ومساءلة سلطات الاحتلال عن الظروف غير الإنسانية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني منذ 73 عاما.

وجاء ذلك في إجتماع نظّمته لجنة الأمم المتحدة، المعنيّة بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرّف، والمنعقدة عبر دائرة تلفزيونية بشأن تقرير منظمة العفو الدولية الصادر في شباط/فبراير الماضي، تحت عنوان “الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظام الهيمنة الوحشي والجريمة ضد الإنسانية”.

كما يشارك في المؤتمر، المفوّض الأممي السابق لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين، والأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامارد، ومندوب السنغال الدائم لدى الأمم المتحدة السفير الشيخ نيانغ، ومراقب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، إضافةً إلى عدد من ممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وممثلين عن المجتمع المدني.

وفي هذا الصدد، قالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا في كلمتها خلال المؤتمر: “تقع المسؤولية الآن على عاتقنا كدول أعضاء في الأمم المتحدة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، كما فعلت الأمم المتحدة في نهاية المطاف مع نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا”.

وأضافت: ” كجنوب إفريقيين، نجد شبهاً في ماضينا مع الفلسطينيين، وإنّني الآن أتذكّر جنازة شيرين أبو عاقلة وما حدث لنعشها.. إنّه يذكّرني بالمدافن التي كان علينا إجراؤها في ظل إضطهاد جنود الفصل العنصري”.


وسوم :
, , , , , ,