لقاء سداسي في المنامة يعزز مسار “إتفاقات أبراهام”

التصنيفات :
يونيو 28, 2022 6:06 ص

إتفقت الولايات المتحدة و”إسرائيل” و4 دول عربية على تعزيز التعاون وعقد إجتماعات سنوية لوزراء الخارجية، وذلك خلال مشاركتهم في إجتماعات اللجنة التوجيهية لمؤتمر “قمة النقب” التي انعقدت في العاصمة البحرينية المنامة، قبل أسبوعين من زيارة مرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط.

واستضافت البحرين أمس الإثنين، إجتماعاً لدبلوماسيين كبار من الولايات المتحدة و”إسرائيل” ومسؤولين من وزارات خارجية الإمارات والبحرين والمغرب التي طبّعت العلاقات مع “تل أبيب” عام 2020، ومن مصر التي أبرمت سلاما معها عام 1979.

ونشر مدير عام وزارة خارجية الاحتلال ألون أوشبيز، في تغريدة على “تويتر”، صوراً من داخل اللقاء، بمشاركة مسؤولين من “إسرائيل” والولايات المتحدة والبحرين ومصر والإمارات والمغرب.

وقال: “نعمل معا لترجمة الإمكانات الكاملة لـ”إتفاقيات أبراهام” إلى واقع في منطقتنا”، وأضاف: “من خلال “قمة النقب”، نقوم بإحداث تغيير حقيقي وإيجابي في مجالات الطاقة والصحة والغذاء والأمن المائي والأمن الإقليمي، وغير ذلك الكثير”، إلا أنّه لم يكشف عن أسماء المشاركين في اللقاء.

وفي ختام الإجتماع، أفادت وزارة خارجية الاحتلال في تصريحٍ مكتوب: “إنّ الدول الأعضاء ناقشت الطرق العملية التي يمكن من خلالها تعزيز التعاون بطريقة تؤدي إلى إنجازات ملموسة للمنطقة وشعوبها”.


وسوم :
, , , , , , , , ,