وينسلاند: خطر التصعيد في غزة مستمرّ وهشاشة الوضع في الضفة مقلقة

التصنيفات :
يونيو 28, 2022 6:13 ص

حذّر منسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، أمس الإثنين، مجلس الأمن الدولي، من: “مخاطر تصعيد الوضع في قطاع غزة وهشاشة الوضع الأمني والسياسي في الضفة الغربية المحتلّة”.

وجاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة بمقرّ الأمم المتحدة في نيويورك، حيث قال وينسلاند في كلمته: “إنّ هشاشة الوضع السياسي والأمني، لا سيّما في الضفة الغربية المحتلّة، تدعو للقلق العميق، واستمرار دوافع الصراع وغياب الإرادة السياسية للتغيير تقوي المتطرّفين في كلا الجانبين وتؤدي إلى تآكل الإعتقاد بأنّ حلّ الصراع يمكن تحقيقه”.

وأضاف: “في غزة، لا يزال الوضع هشّا، وخطر التصعيد مستمرّ.. لذلك يتعيّن تخفيف الوضع الإنساني وتمكين الإقتصاد من النمو، مع الهدف النهائي المتمثل في الرفع الكامل لعمليات الإغلاق “الإسرائيلية” بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 1860 لعام 2009″.

كما حذّر المسؤول الأممي من تداعيات الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية، التي تفاقمت جراء قيود الاحتلال وغياب إصلاحات فلسطينية جادة.

وقال وينسلاند: “لا بديل عن عملية سياسية شرعية من شأنها حلّ القضايا الجوهرية”.

كذلك حذّر المسؤول الأممي من إستمرار عمليات الهدم والإستيلاء على المباني المملوكة للفلسطينيين، والتداعيات المحتملة لحكم محكمة الاحتلال العليا بشأن تنفيذ أوامر الإخلاء في مسافر يطا.


وسوم :
, , , , , , ,