الحكومة اللبنانية تنتقد مهاجمة “حزب الله” حقل “كاريش”

التصنيفات :
يوليو 5, 2022 6:10 ص

إعتبرت الحكومة اللبنانية أمس الإثنين أنّ إطلاق “حزب الله” طائرات مسيّرة باتجاه حقل “كاريش” النفطي، جرى خارج مسؤولية الدولة والسياق الدبلوماسي، مشددةً على رفضها أيّ عمل يُعرّض لبنان لمخاطر.

وأعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، ووزير خارجيته عبد الله بوحبيب في بيانٍ صدر عقب اجتماع بينهما أمس، أنّ: “لبنان يرى أنّ أيّ عمل خارج إطار مسؤولية الدولة والسياق الدبلوماسي الذي تجري المفاوضات في إطاره، غير مقبول ويعرّضه لمخاطر هو في غنى عنها”.

ووفق البيان، فقد تطرّق الإجتماع إلى الوضع في جنوب لبنان وموضوع المسيّرات الثلاث التي أُطلقت في محيط المنطقة البحرية المتنازع عليها وما أثارته من ردود فعل.

من جهة أخرى، جرى تحقيق صدر أمس عن جيش الاحتلال الإسرائيلي أكّد أنّ سلاحه الجوّي أخفق في التعامل مع طائرات “حزب الله “المسيرة التي أطلقها مؤخرا.

وأوضح التحقيق الذي تناقلته وسائل إعلام عبرية، أنّ: “سلاح الجوّ تمكّن من إسقاط مسيّرة واحدة فقط بشكلٍ مباشر، بين ما أخفق في رصد مسيّرة ولم يتمكّن من إسقاطها إلا في وقتٍ لاحق بعد استهدافها من سفينة حربية تحرس حقل غاز في منطقة “كاريش”.

وأفاد التحقيق: “إنّ سلاح الجوّ عجز عن متابعة ورصد مسيّرة أخرى حلّقت على إرتفاعٍ منخفض”.

وفي السياق، اعتبر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية يائير لابيد الأحد الفائت، أنّ: “حزب الله” يقوّض قدرة لبنان على التوصّل إلى إتفاق حول الحدود البحرية”.


وسوم :
, , , , , , , ,