صحفي “إسرائيلي”: تطبيع العرب مع “إسرائيل” يتعلّق ببقائهم في الحكم

التصنيفات :
يوليو 9, 2022 5:57 ص

نشر محرر الشؤون العربية بصحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، شاحر كليمان، مقالاً حول دوافع التطبيع مع “إسرائيل” بالنسبة للزعماء العرب.

وقال كليمان في مقاله: “إنّ التطبيع مع “إسرائيل” بالنسبة للزعماء العرب يتعلّق ببقائهم في الحكم، وأنّ المحرّك الحقيقي لعملية التطبيع هو عدوهم من الداخل”.

وأشار إلى أنّ: “الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “مُضطرب”، حيث أنّ إثنين من أكبر مصدري القمح في العالم – روسيا وأوكرانيا – يخوضان حرباً دموية، وتكاليف التصنيع آخذة في الإرتفاع بشكلٍ مطرد”.

ولفت إلى أنّ: “سعر رغيف الخبز المدعوم من الدولة إرتفع من 75 سنتاً إلى ليرة واحدة، الأمر الذي وضع السيسي في مأزق، حيث سيكافح ملايين المصريين لإطعام أطفالهم، أو ستتعرّض ميزانية الدولة لمزيد من الضغط”.

وتابع كليمان: “إنّ بن سلمان وضع رؤيته لعام 2030، وينتظر وفاة والده الملك سلمان البالغ من العمر 86 عاماً ليتولى قيادة المملكة السعودية”.

وختم شاحر كليمان مقاله، بالقول: “إنّ إرتفاع أسعار الغذاء يمكن أن يؤدّي إلى إيقاظ الربيع العربي من سباته، ولا شك أنّ التهديد الإيراني حقيقي، لكن يبدو أنّ المحرّك الحقيقي وراء عملية التطبيع مع “إسرائيل” هو العدو من الداخل، فبدون تعاون وثيق بين الدول ستصبح عروش هؤلاء الحكام في خطر”.


وسوم :
, , , , , , ,