بايدن يوجّه من “تل أبيب” رسائل لطهران والرئيس الإيراني يحذّر

التصنيفات :
يوليو 14, 2022 6:02 ص

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إيران للعودة للإتفاق النووي، مجدداً رفضه حذف “الحرس الثوري” الإيراني من لائحة الإرهاب، وذلك في مستهل زيارته إلى “إسرائيل”؛ المحطة الأولى في جولته بالمنطقة.

وتعدّ ملفات الإستقرار الأمني ودمج “إسرائيل” في المنطقة من أبرز الأجندات التي ستركّز عليها الزيارة التي تشمل أيضاً الأراضي الفلسطينية ثم المملكة العربية السعودية.

وقبيل مغادرته واشنطن إلى “إسرائيل”، التي وصلها أمس الأربعاء، قال الرئيس الأمريكي – في لقاء تلفزيوني مع القناة “12” العبرية: “إنّ الخيار العسكري في مواجهة إيران سيبقى حاضرا، لكنّه سيكون الخيار الأخير”.

وأكّد الرئيس بايدن أنّه لن يزيل “الحرس الثوري” الإيراني من قائمة الإرهاب حتى لو كلّف ذلك عدم التوصّل إلى إتفاق مع إيران، مشيراً إلى أنّ المساعي للعودة للعمل بموجب الإتفاق السابق مع إيران مع تقويته ما زالت متواصلة.

في المقابل، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس الأربعاء: “إنّ بلاده ترصد التطورات في المنطقة بدقة، ولن تغفل عن أيّ تحرّك فيها”، مؤكداً أنّ بلاده لم تترك الإتفاق النووي، وأنّ سياسة الضغوط القصوى لم تحقق أهدافها.

وأضاف رئيسي أنّهم أبلغوا الأمريكيين مراراً بأنّ إيران ستردّ بحزم على أدنى تحرّك يستهدف وحدة أراضيها، مشيراً إلى أنّ مساعي واشنطن في المنطقة لن تحقق الأمن لـ”إسرائيل”. 


وسوم :
, , , , , ,