بايدن يجري مباحثات مع الملك سلمان وولي عهده في جدة

التصنيفات :
يوليو 16, 2022 6:58 ص

إلتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لدى وصوله إلى جدة، أمس الجمعة، في بداية زيارة من أجل مناقشة قضايا الطاقة والسياسة والعلاقات بين الخليج وواشنطن، على نحو يشكّل تراجعاً عن تعهده، خلال حملته الإنتخابية، تحويلَ المملكة إلى دولة “منبوذة”.

وفي وقتٍ لاحق، إستقبل بن سلمان بايدن في قصر السلام في جدة، في لقاء يُنهي مقاطعة الرئاسة الأمريكية لولي العهد، على خلفية قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

في حين، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنّه بحث مع المسؤولين السعوديين مسألة الطاقة والحاجة لمدّ الأسواق بما تتطلبه، وذلك في مستهلّ زيارته للسعودية، بعد وصوله إليها قادماً من “تل أبيب” في أول رحلة رسمية مباشرة تربط بين السعودية و”إسرائيل”.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي مساء أمس الجمعة: “بحثت مع المسؤولين السعوديين مسألة الطاقة والحاجة لمدّ الأسواق بما تحتاج وأتوقّع خطوات عملية من الرياض”، مضيفا: “نسعى لتخفيض أسعار الطاقة وينبغي الإنتظار أسبوعين لنرى هذا الإنخفاض”.

واعتبر بايدن أنّ القرار بشأن إنتاج النفط لا يعتمد على العواطف الزائدة أو السياسة، حسب تعبيره.

كما قال بايدن أنّه: “أجرى سلسلة جيدة من الإجتماعات وناقش الإحتياجات الدفاعية للسعودية”، مؤكّداً أنّ بلاده لن تترك فراغاً في الشرق الأوسط لتشغله روسيا والصين.

وقال أيضا: “إنّ بلاده ترحّب بجهود لبنان و”إسرائيل” لترسيم الحدود البحرية بينهما”.


وسوم :
, , , , , , ,