عروض فنّية وتراثية في غزة والضفة إحتفاءً بـ”الزيّ الفلسطيني”

التصنيفات :
يوليو 26, 2022 6:01 ص

شارك فلسطينيون في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلّة، مساء أمس الإثنين، في عروض فنّية وتراثية إحياءً ليوم “الزيّ الفلسطيني” الموافق 25 تموز/يوليو من كل عام.

ففي غزة، أُقيم مهرجان تضمّن أغانٍ تقليدية قديمة وعروضاً كشفية وكورال غنائياً لمجموعة من الأطفال، بالإضافة إلى عروض للأطفال بالثوب التراثي، ونقش الحناء، والعرس الفلسطيني، والدبكة الشعبية.

ونظّم المهرجان متحف القرارة الثقافي، بالتعاون مع كل من جمعية الثقافة والفكر الحرّ، وجمعية الزيّ الفلسطيني، بمشاركة الهيئة العامة للشباب والثقافة الفلسطينية.

وعلى هامش المهرجان، قال مدير عام الفنون والتراث والمكتبات في الهيئة العامة للشباب والثقافة عاطف عسقول: “يوم الزيّ الفلسطيني تأكيد على الهوية الفلسطينية وتعزيز للثوابت”.

وفي الضفة الغربية المحتلّة، أحيا فلسطينيون “يوم الزيّ الفلسطيني” بمسيرة شعبية في مدينتي البيرة ورام الله إرتدى المشاركون فيها الزيّ التقليدي، بدعوة من مؤسسات أهلية ورسمية بينها جمعية الزيّ الفلسطيني الخيرية.

وانطلقت مسيرة بمشاركة المئات من أمام بلدية البيرة وجابت شوارعها وشوارع مدينة رام الله المحاذية، وتخللتها أهازيج وأغانٍ شعبية فلسطينية.

في ما قالت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، في بيانٍ لها: “إنّ الزيّ الشعبي الفلسطيني يوثّق علاقة الشعب الفلسطيني بأرضه وهويته الثقافية والتاريخية”.


وسوم :
, , , , , ,