موسكو تحذّر من إنفجار الشرق الأوسط.. وواشنطن تتمسّك بـ”حلّ الدولتين”

التصنيفات :
يوليو 27, 2022 5:57 ص

حذّرت روسيا أمس الثلاثاء، من إنفجار الوضع في الشرق الأوسط في أيّ لحظة، جرّاء عدم حلّ الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، في ما أكّدت الولايات المتحدة الأمريكية أنّ إتفاقيات التطبيع بين “إسرائيل” ودول عربية ليست بديلاً عن حلّ الدولتين.

وجاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية التي انعقدت أمس الثلاثاء، بالمقرّ الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وفي كلمته لأعضاء المجلس (15 دولة)، قال نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة السفير ديميتري بولنسكي: “يتعيّن علينا أن نؤكّد مرة أخرى أنّ عدم وجود حلّ للمواجهة الفلسطينية – الإسرائيلية يؤدّي إلى اندلاع أعمال عنف بشكلٍ منتظم في الأراضي الفلسطينية المحتلّة ويقوّض أسس الأمن الإقليمي والدولي”.

وتابع: “كما أنّ ركود عملية السلام المقرون بخطوات إستفزازية أحادية الجانب يمكن أن يفجّر الوضع في منطقة الصراع في أيّ لحظة”.

من جهتها، قالت المندوبة الأمريكية ليندا توماس غرينفيلد، خلال الجلسة: “إنّ الرئيس بايدن أشاد باتفاقات التطبيع الإسرائيلية مع الإمارات والبحرين والمغرب (عام 2020) التي تساهم إلى جانب معاهدتي السلام الإسرائيلية مع مصر (1979) والأردن (1994)، في الأمن والإزدهار والسلام في الشرق الأوسط”.

واستدركت غرينفيلد: “لكن كما قلنا مراراً وتكراراً في هذا المجلس، فإنّ إتفاقيات التطبيع ليست بديلاً عن حلّ الدولتين المتفاوض عليه”. 


وسوم :
, , , , , , ,