اللجان الشعبية الفلسطينية ترفض قرار “الأونروا” إستثناء المجنّسين في لبنان من الإستشفاء

التصنيفات :
يوليو 30, 2022 6:19 ص

رفضت اللجان الشعبية الفلسطينية في مخيمات لبنان، في بيانٍ لها أمس الجمعة، ما وصفته بـ “التمييز بين اللاجئين” الذي ظهر في قرارها الأخير، بحرمان اللاجئين الفلسطينيين الذين جرى منحهم الجنسية اللبنانية من الإستشفاء.

وجاء في بيان اللجان: “كعادتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، تصنّف اللاجئين تارة بالمساعدات الإجتماعية بين من هم يرزحون تحت خط الفقر، وبين متوسطي الدخل، وتارة أخرى في الإستشفاء بين لاجئ ولاجئ يحمل الجنسية اللبنانية”.

وانتقدت اللجان “تناسي الوكالة أنّ صفة اللاجئ هي لكل من خرج غصباً من فلسطين”، ويبقى لاجئا طالما فلسطين مغتصبة”، مضيفةً: “فلا الثراء أو الحصول على جنسية أخرى يسقط عنه صفة اللاجئ إلى حين عودته إلى دياره وفق القرار 194”.

وكانت وكالة “الأونروا” قد أصدرت بياناً الخميس الفائت، قالت فيه: “عملاً بسياستها الصحية المطبّقة منذ العام 2016 لا يمكن للوكالة تغطية الإستشفاء للاجئي فلسطين الذين يحملون الجنسية اللبنانية والذين يتمّ تغطيتهم من قِبل وزارة الصحة اللبنانية”.

وأكّدت اللجان، رفضها “التمييز الذي ورد بالبيان”، بحرمان اللاجئ الذي يحمل الجنسية اللبنانية، وطالبت بإلغاء هذا القرار، خاصةً وأنّ لبنان يمرّ في أزمة إقتصادية خانقة.


وسوم :
, , , , , ,