عقوبات أمريكية جديدة تستهدف شركات تنقّل النفط الإيراني.. وطهران تتوعد بالردّ

التصنيفات :
أغسطس 2, 2022 5:54 ص

أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على إيران لمنعها من بيع نفطها، مستهدفةً شركات تنقّل النفط الإيراني، في إطار فشل مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني بين البلدين منذ أشهر.

بدورها، توعّدت طهران بما وصفته بردٍّ حاسم وقوي على العقوبات الجديدة وباتخاذ التدابير اللازمة لتحييد تأثيراتها عن الإقتصاد الإيراني.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيانٍ له: “تُحدّد الولايات المتحدة 6 كيانات تقوم بتسهيل المعاملات غير المشروعة المتعلقة بالنفط الإيراني وكذلك المنتجات النفطية والبتروكيميائية، وهي المصادر الرئيسة لإيرادات الحكومة الإيرانية”.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات إقتصادية على 4 شركات أخرى “تستخدمها شركة الخليج الفارسي للصناعات البتروكيميائية التجارية، إحدى أكبر وسطاء البتروكيماويات في البلاد، لتسهيل بيع عشرات ملايين الدولارات من النفط والبتروكيماويات الإيرانية من إيران إلى شرق آسيا”.

من جانبها، توعّدت طهران بما وصفته بردٍّ حاسم وقوي على العقوبات الجديدة، وباتخاذ التدابير اللازمة لتحييد تأثيراتها عن إقتصادها.

وأفادت الخارجية الإيرانية بأنّ: “إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعزز سياسة الضغط القصوى ضدنا رغم اعتراف مسؤوليها بعدم جدواها وفشلها”، ولفتت إلى أنّ: “إدمان واشنطن فرض العقوبات واستخدامها أداة لا يتغيّر مع تغيّر الإدارات الأمريكية”.


وسوم :
, , , , , ,