“هآرتس”: 12 دولة و22 جهاز أمن تُبرم عقوداً مع “إن إس أو” الإسرائيلية

التصنيفات :
أغسطس 11, 2022 6:07 ص

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية أمس الأربعاء، معطيات جديدة بشأن أنشطة شركة السايبر الهجومي “NSO”، ومفادها بأنّ الأخيرة أبرمت عقوداً مع 12 دولة في الإتحاد الأوروبي، زوّدت بموجبها 22 جهاز أمن في هذه الدول ببرنامج “بيغاسوس” للتجسّس من طريق الهواتف المحمولة.

وأتى كشف المعطيات الجديدة في خلال زيارة أجراها مندوبو لجنة تحقيق تابعة للبرلمان الأوروبي إلى “تل أبيب”، وخلالها التقى هؤلاء مع مسؤولين في الشركة الإسرائيلية ومندوبين عن وزارة الأمن الإسرائيلية وخبراء في مجال التجسّس الإلكتروني.

وفي الإطار، أشارت الصحيفة إلى أنّه: “بين مندوبي لجنة التحقيق الأوروبية الذين وصلوا “تل أبيب”، في الأسابيع الأخيرة، كانت عضو في برلمان كتالونيا تعرّض هاتفها للإختراق بواسطة أحد زبائن “NSO”. وأثناء زيارة اللجنة، وبشكلٍ أوسع بعد عودتها إلى بروكسل، كُشف النقاب عن وجود صناعة سايبر هجومي متطوّرة في أوروبا أيضا، وقسم كبير من زبائنها هم دول أوروبية.

وطالبت لجنة التحقيق التابعة للبرلمان الأوروبي أثناء زيارتها، بمعرفة أسماء زبائن”NSO” في أوروبا، ليتبيّن لها أنّ معظم دول الإتحاد الأوروبي أبرمت عقوداً مع الشركة الإسرائيلية.

 فقد أبرمت 14 دولة عقوداً مع الشركة في الماضي، ولا تزال 12 دولة تستخدم البرنامج “بشكلٍ قانوني” لاختراق هواتف ذكية، بحسب ما ردّت الشركة على أسئلة لجنة التحقيق.


وسوم :
, , , , , ,