“اللجنة المشتركة”: أضرار غذائية وصحية طالت اللاجئين نتيجة العدوان على غزة

التصنيفات :
أغسطس 15, 2022 6:17 ص

أفاد منسّق اللجنة المشتركة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزّة محمود خلف، بأنّ: “العدوان الأخير على قطاع غزّة أثّر بشكل بالغ على اللاجئين الفلسطينيين، خاصّة وأنّ 70% من سكان القطاع البالغ 2 مليون فلسطيني من اللاجئين ويعيش أكثر من مليون و400 ألف داخل 8 مخيمات للاجئين”.

ولفت خلف في تصريحٍ له إلى أنّ: “غالبية سكّان قطاع غزة تأثروا بشكلٍ كبير من العدوان على المستوى الغذائي والصحي، لا سيّما في ظل إغلاق المعابر قبل 6 أيام من العدوان، و4 أيام خلاله، ما أدّى إلى ظهور أزمات غذائية وصحية وإغاثية في القطاع، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا تحدثت عن خطة طوارئ، في حالة توسّع العدوان، وصار هناك نزوح للاجئين داخل المناطق الآمنة التابعة لوكالة الأونروا”.

وبيّن خلف، أنّ: “الحديث عن خطّة الطوارئ جاء عقب الإنتقادات التي وجهت لوكالة الأونروا في أعقاب الحرب الأخيرة وعدم استيعاب اللاجئين داخل مدارس الأونروا وتوفير الحماية والرعاية لهم، وبعد عدة لقاءات كانت الوكالة قد جهزت خطة للتصدي للعدوان”.

وأشار خلف إلى أنّ: “وكالة الأونروا أعلنت البدء في العمل بهذا الإطار، وطالبت الدول المانحة بضرورة تمويل عدد من المشاريع المتعلقة بالبنى التحتية وإغاثة المتضررين، إلّا أنّها لم تستكمل حتى اللحظة، ولم يحدث بهذا الملف أيّ تقدّم أو إنجاز ملموس”.


وسوم :
, , , , ,