رسالة سرّية من ترامب لنتنياهو يتعهّد فيها تأييد ضم أراضٍ في الضفة

التصنيفات :
أغسطس 16, 2022 5:57 ص

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية – أمس الإثنين – عن رسالة سرّية، وجّهها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو، أعلن فيها تأييده ضم الاحتلال أراضي فلسطينية في الضفة الغربية المحتلّة.

وقالت الصحيفة: “إنّ الرسالة – التي لم يتم الإعلان عنها سابقا – جاءت في 3 صفحات وتحمل تاريخ 26 كانون الثاني/يناير 2020، وتلقّاها نتنياهو قبل يومين من إعلان ترامب ما وصفها بخطة سلام لتسوية الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، التي رفضها الفلسطينيون بالكامل”.

وتنصّ خطة ترامب على: “إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح على قطاع غزة وأجزاء من الضفة الغربية، كما تدعو إلى إقامة عاصمة الدولة الفلسطينية في ضواحي القدس الشرقية من دون السماح بعودة اللاجئين الفلسطينيين، مع ضم “إسرائيل” كل المستوطنات الإسرائيلية وحتى بلدات فلسطينية في عمق الضفة الغربية”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ: “دونالد ترامب عرض في رسالته بعض تفاصيل رؤيته للتسوية، ومن ذلك أنّ “إسرائيل” ستكون قادرة على بسط السيادة على أجزاء من الضفة الغربية، كما هو محدد في الخريطة المدرجة في الخطة (صفقة القرن)، إذا وافق بنيامين نتنياهو على دولة فلسطينية في الأراضي المتبقية على تلك الخريطة”.

وحسب الصحيفة، فإنّ ترامب طلب من نتنياهو تبنّي السياسات الموضحة في الرؤية في ما يتعلّق بأراضي الضفة الغربية التي تم تحديدها على أنّها ستصبح جزءاً من دولة فلسطينية مستقبلية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بمكتب نتنياهو – الذي لم ينشر الرسالة – قوله: “إنّ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الأسبق ردّ آنذاك على رسالة ترامب بأنّ “إسرائيل” ستمضي قدماً في خطط فرض السيادة في الأيام القادمة، في إشارة إلى الضم”.


وسوم :
, , , , , ,