“هآرتس”: “إسرائيل” قتلت 5 أطفال في غارة بجباليا.. و”الجهاد الإسلامي” تدعو لمحاسبة مرتكبي المجزرة

التصنيفات :
أغسطس 17, 2022 6:05 ص

كشف تحقيق إسرائيلي أمس الثلاثاء عن أنّ: “الأطفال الفلسطينيين الخمسة الذين استشهدوا في منطقة جباليا في اليوم الأخير من الحرب الأخيرة على غزة قد قتلوا بقصف نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي”.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية: “إنّ سلطات الجيش آثرت عدم التحدث علناً عن تورطها في قتل أولئك الأطفال”، في حين أشار التحقيق – الذي عُرض أثناء جلسات مغلقة لقادة في جيش الاحتلال – إلى أنّ قتل الأطفال كان بنيران الجيش.

ووفقاً للصحيفة، فإنّ جيش الاحتلال كان يزعم أنّ أولئك الأطفال قتلوا خطأ بصواريخ “سرايا القدس” (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي).

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية “إسرائيلية” قولها: “إنّ تحقيقاً للجيش في الحادث – الذي وقع في السابع من آب/أغسطس الجاري بمقبرة الفالوجة (شرقي جباليا) – خلُص إلى مقتل الأطفال الخمسة بغارة جوية إسرائيلية، خلافا للتقديرات الأولية لجيش الاحتلال التي رجحت أنّهم قُتلوا من إطلاق فاشل لصاروخ تابع لحركة “الجهاد الإٍسلامي”.

والشهداء الخمسة هم: جميل نجم الدين نجم (3 أعوام)، وجميل إيهاب نجم (13 عاما)، ومحمد صلاح نجم (16 عاما)، وحامد حيدر نجم (16 عاما)، ونظمي أبو كرش (15 عاما).

وحسب التحقيق العسكري الإسرائيلي، فإنّه لم يتم رصد إطلاق أيّ صواريخ فلسطينية في هذه المنطقة، في حين كان سلاح الجو الإسرائيلي قد قصف أهدافاً فيها في الوقت نفسه.

وفي أول تعليقٍ له، طالب ممثل الإتحاد الأوروبي في فلسطين سفن بورغسدورف بتحقيق فوري وشفاف ومستقل بشأن ما حدث في غزة، خاصة قتل الأطفال ومحاسبة المسؤولين.

وأضاف: “إنّ الإتحاد الأوروبي لاعب سياسي وليس محكمة، وهناك أنظمة قضائية ومحاكم يجب تفعيلها بهذا الخصوص”.

من جهته، قال الناطق بإسم حركة “الجهاد الإسلامي” طارق سلمي: “إّن المنظمات الدولية والإنسانية أصبحت أمام أدلة ساطعة على ارتكاب الاحتلال جرائم حرب استهدفت المدنيين والأطفال خلال الحرب الأخيرة على غزة”.

بدورها، أفادت وزارة الخارجية الفلسطينية بأنّ حكومة الاحتلال تتحمل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جرائم إعداماتها الميدانية.


وسوم :
, , , , ,