أبو مازن يوضّح أقواله بعد الهجوم الإسرائيلي عليه

التصنيفات :
أغسطس 18, 2022 6:07 ص

علّق رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على تصريحاتٍ أدلى بها في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتز في برلين، بعد ما هاجمه عدد من المسؤولين الإسرائيليين.

وقال عباس: “إنّه لم يكن المقصود في إجابته إنكار خصوصية الهولوكوست، التي ارتُكبت في القرن الماضي، فهي مدانة بأشد العبارات”، مشيراً إلى أنّ: “الهولوكوست تُعتبر أبشع الجرائم في تاريخ البشرية الحديث”.

وبيّن أنّ: “المقصود بالجرائم التي تحدّث عنها، هي المجازر التي ارتُكبت بحقّ الشعب الفلسطيني منذ النكبة على أيدي قوات الاحتلال الاسرائيلية، وهي جرائم لم تتوقف حتى يومنا هذا”.

وشنّت “تل أبيب” هجوماً كلامياً على أبو مازن، عقب قوله، قبل أمس الثلاثاء: “إنّ “إسرائيل” ارتكبت خمسين محرقة بحقّ الفلسطينيين على مدار السنوات”.

من جهته، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، في تغريدة عبر “تويتر”: “إنّ حديث أبو مازن في الأراضي الألمانية عن 50 محرقة ليست وصمة عار أخلاقية وحسب، وإنّ ما تشويه رهيب أيضا، لقد قُتل 6 ملايين يهودي في المحرقة، بينهم مليون ونصف مليون طفل. والتاريخ لن يغفر له”.

أمّا رئيس الوزراء البديل، نفتالي بينيت، فكتب عبر “توتير” أمس، أنّه: “كرئيس حكومة لم أوافق على لقاء أبو مازن، أو أن أتقدّم بأيّ مفاوضات سياسية، حتى في أعقاب ضغوط داخلية وخارجية.. وشريك ينفي المحرقة ويلاحق جنودنا في لاهاي ويدفع رواتب لإرهابيين، هو ليس شريكا”.

وندّدت الإدارة الأمريكية بشدّة بأقوال الرئيس الفلسطيني، وقالت المبعوثة الأمريكية لمكافحة معاداة السامية، دفورا ليفشتدت: “إنّ أقوال عباس حول 50 محرقة ليست مقبولة، وأنّ تشويه المحرقة يغذّي معاداة السامية وقد تكون لذلك عواقب خطيرة”.

وقال السفير الألماني لدى “تل أبيب”، شتيفن سايبرت: “إنّ ما قاله الرئيس عباس في برلين خاطئ وغير مقبول”، مشدداً على أنّه: “ستقف ألمانيا إلى الأبد ضد أيّ محاولة لإنكار الأبعاد التي تميّز الجرائم التي ارتُكبت في المحرقة”.

وخلال المؤتمر الصحافي، عبّر المستشار الألماني عن امتعاضه من أقوال عباس حول المحرقة، ورفض وصف عباس لسياسة سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين بأنّها “فصل عنصري”، واعتبر أنّه لا يعتقد أن الوقت حان للإعتراف بالدولة الفلسطينية.


وسوم :
, , , , , ,