بو صعب لهوكستين: لضرورة العمل ضمن المهل المقبولة بشأن ملفّ الترسيم

التصنيفات :
أغسطس 23, 2022 5:53 ص

قال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب، أمس الإثنين: “إنّ علينا أن لا نبالغ بالإيجابية، كما بالسلبية، بشأن مفاوضات ترسيم الحدود، كون الإتصالات لم تنته بعد”.

وشدد بو صعب، خلال إتصال هاتفي مع الوسيط الأمريكي بشأن مفاوضات ترسيم الحدود آموس هوكستين، على “ضرورة العمل ضمن المهل المقبولة لما فيه مصلحة التفاوض بسبب عامل الوقت الضاغط”.

وأكد أنّ: “لبنان يفاوض من موقع قوة، ومحصّن بوحدة الموقف”.

وبحسب بيان للمكتب الإعلامي لنائب رئيس مجلس النواب اللبناني، فقد أطلع هوكستين بو صعب على ما توصلت إليه آخر الإتصالات، مشيراً إلى أنّه: “سيعاود التواصل معه  خلال أسبوع لاستيضاح بعض النقاط، تمهيداً لوضع تصوره خطياً لما ناقشه في لبنان، خلال زيارته الأخيرة”.

وجرى التأكيد خلال الإتصال على أنّ: “كل الأخبار التي تناولتها وسائل الإعلام الإسرائيلية والدولية، سواء كانت سلبية أو إيجابية، هي من باب التكهنات، وغير مبنيّة على أيّ معطيات أو مواقف رسمية”.

من جانبه، حذّر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أمس الإثنين “حزب الله” من أنّ أيّ هجوم على حقل الغاز البحري الحدودي “كاريش” قد يؤدي إلى حرب.

وقال غانتس: “إنّ عمليات استخراج الغاز ستبدأ عندما يكون الحقل جاهزا للإنتاج”، مشدداً على أنّ: “حقل “كاريش” يقع ضمن المياه الإقليمية لـ”إسرائيل”.

وصرّح وزير الدفاع لإذاعة “103 إف إم” بأنّ: “إسرائيل” على استعداد لحماية مقدراتها والتوصل إلى إتفاق مع الحكومة اللبنانية بوساطة أمريكية بشأن حقل “صيدون”، وهو حقل غاز آخر يعرف في لبنان بإسم “حقل قانا”.

وأضاف: “أعتقد أنّه سيكون هناك حقلان للغاز في المستقبل، واحد من جانبنا والآخر من جانبهم (لبنان)”.

وعبّر غانتس عن أمله “ألا نضطر إلى خوض جولة أخرى من المواجهات قبل ذلك الوقت”.

وفي معرض ردّه على سؤال حول احتمال نشوب حرب في حال شنّ “حزب الله” هجوما، ردّ غانتس بالقول “نعم قد يؤدي ذلك إلى رد فعل”.


وسوم :
, , , , , ,