متى سيزور آموس هوكستين بيروت؟

التصنيفات :
سبتمبر 1, 2022 6:05 ص

نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مسؤول في البيت الأبيض قوله: “إنّ حل النزاع البحري بين “إسرائيل” ولبنان يمثل أولوية رئيسية لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن”.

ولفت الموقع إلى أنّ: “من المقرر أن يزور الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلّة، آموس هوكستين، بيروت، الأسبوع المقبل، وذلك ضمن الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق وحل الخلاف القائم بين الجانبين”.

ووفق ما كتب في الموقع: “إنّ الولايات المتحدة ولبنان و”إسرائيل” أعربوا عن شعورهم بالحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن”.

وأشار الموقع إلى أنّه: “لن يتم تشغيل الحفارة قبل نهاية أيلول/سبتمبر، وذلك وفقاً لمسؤولين إسرائيليين، وهذا يعطي المزيد من الوقت للتوصل إلى إتفاق”.

كما قال مسؤولون إسرائيليون: “إنّ هوكستين زار باريس هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع مسؤولين فرنسيين بشأن الخلاف البحري”.

وأضاف المسؤولون الإسرائيليون أنّه: “من المتوقع أن يلتقي هوكستين مسؤولين تنفيذيين كباراً من شركة الطاقة الفرنسية العملاقة توتال، التي تمتلك حقوق التنقيب عن الغاز في المياه اللبنانية، وسيكون لها نصيب في أيّ إتفاق مستقبلي بين “إسرائيل” ولبنان”.

ومطلع هذا الشهر، نقل موقع “والاه” الإسرائيلي عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين قولهم: “إنّ الولايات المتحدة تولي وزناً وأهميةً كبيرين للمفاوضات غير المباشرة بشأن الحدود البحرية بين “إسرائيل” ولبنان، وذلك لتجنب تصعيد أمني، ولإظهار وجود تأثير للولايات المتحدة في المنطقة أمام  الدول العربية”.


وسوم :
, , , , , ,