حدث غير مسبوق في أربعينية الحسين/ العراق: مؤتمر دولي يلبّي “نداء الأقصى”

التصنيفات :
سبتمبر 3, 2022 8:34 ص
اللوحة للفنان اسماعيل شموط

مؤتمر “نداء الأقصى الدولي” هو اسم الحدث الأول من نوعه الذي ينطلق في مدينة كربلاء العراقية بعد غدٍ الإثنين ويستمر إلى السابع من أيلول/ سبتمبر) الحالي، تحت عنوان “مبادئ النهضة الحسينية ودورها في تحرير القدس وثورة الشعب الفلسطيني”.

المؤتمر الذي يتزامن مع ذكرى أربعينية الإمام الحسين، وُلدت فكرته انطلاقاً من معطيات عدّة، أبرزها أهمية التعاون والتضامن الدولييْن بين المؤمنين بالقضية الفلسطينية من أجل تحقيق مبادئ العدالة ومساندة الشعوب المظلومة، وفي مقدّمتها الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض لأبشع أشكال الظلم واستلاب الحقوق، إلى جانب اعتبار ما تمثّله ثورة الإمام الحسين وشهادته من نموذج رائد في الدفاع عن الحقّ والخير وبذل التضحيات في سبيل الإصلاح والانتصار لحقوق المستضعفين.

وبما أنّ زيارة الأربعين تشكّل فرصة للقاء الملايين من حول العالم، يهدف المؤتمر المرتقب إلى طرح القضية الفلسطينية ومبادئ النهضة الحسينية في هذا التجمّع البشري الضخم، باعتبارها نقاط “وحدة والتقاء بين جميع الناس من كلّ جنس وبلد ودين”.
يجري الحدث بالتعاون بين عدد من الجهات والمؤسسات، من بينها الأمانة العامة للعتبة الحسينية ودار الإفتاء العراقية و”الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين”.

ويسلّط الحدث الضوء على السبل العملية للتصدي لمشروع التطبيع على المستوى الفكري والثقافي، وتحديد طرق الإفادة من المناسبات الدينية والجماهيرية (ومنها زيارة الأربعين) لتعزيز الترابط والتضامن بين “أحرار العالم وخدمة القضية الفلسطينية والقضايا العادلة”.


وسوم :
, , , , , ,