بري لهوكستين: عازمون على استثمار ثرواتنا في كامل منطقتنا الإقتصادية

التصنيفات :
سبتمبر 10, 2022 6:06 ص

قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، أمس الجمعة: “نؤكد تمسّكنا باتّفاق الإطار، وعزمنا على استثمار ثرواتنا في كامل منطقتنا الإقتصادية”.

 وشدّد بري، خلال لقاء الموفد الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين المحتلّة آموس هوكستين، على: “ضرورة العودة إلى الناقورة للتفاوض غير المباشر حتى الوصول إلى النتائج المرجوة”.

بدوره، أفاد الوسيط الأمريكي بأنّ: “المفاوضات حقّقت تقدماً جيداً جدا”.

وبين الحديث عن صعوبات حقيقية أو عن تسويف من الجانبين الأمريكي والإسرائيلي، إنتهت زيارة الوسيط الأمريكي السريعة إلى بيروت بنتيجة واحدة: ثمة نقطة نزاع تحتاج إلى علاج حتى تسير الأمور نحو إتفاق سريع.

 ومع التدقيق تبيّن أنّ: “الأمر يتعلّق بتثبيت “الخط الأزرق البحري” المعبر عنه بشريط العوامات القائم في البحر قبالة ساحلي لبنان وفلسطين المحتلّة. وهو الخط الذي قال هوكستين: “إنّ “إسرائيل” لا يمكنها التهاون فيه لأسباب أمنية”، واعداً بأنّ يرسل للبنان الإحداثيات خلال أيام قليلة.

وعلّق مصدر سياسي معني بالملف على ما يجري تداوله بشأن الخط الأزرق البحري بالقول: “نحن نعلم أن لبنان جدد مطلبه بالحصول على جواب خطي، لأنّ الوسيط لم يحمل جواباً خطيا، وما قاله لا يؤكد قبول “إسرائيل” بالخط “23”. لكنّه قال إنّه يستطيع أن يضمن موافقتهم بنسبة 90%، والجديد هو المطالبة بالإنطلاقة من نقطة في البر تمتد شمالاً مساحة 500 متر في البحر ثم تعود في اتجاه الخط “23”. وهذه المسافة تريدها “إسرائيل” منطقة أمنية لحين البدء بالترسيم البري، ولدى القوى اللبنانية المعنية خشية حقيقية من أن يؤثر الأمر في الترسيم البري”.

وكان هوكستين قد وصل إلى لبنان، في وقتٍ سابق أمس الجمعة، لإجراء جولة خاطفة من المحادثات مع المسؤولين الكبار.


وسوم :
, , , , ,