لابيد إلى برلين: الإشارات بشأن الإتفاق النووي مشجّعة

التصنيفات :
سبتمبر 12, 2022 6:14 ص

غادر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد أمس الأحد، إلى ألمانيا في إطار جهود لإقناع القوى الغربية بالتراجع عن إحياء الإتفاق النووي مع إيران، عقب تأكيد الولايات المتحدة تلقّيها رداً إيرانياً جديدا، في أول الشهر الجاري، والذي وصفته بـ”غير البنّاء”.

وقبل توجهه إلى برلين، شكر لابيد في إجتماع مجلس الوزراء صباح أمس، ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، القوى الثلاث المنضوية في الاتفاق، على “الموقف القوي” الذي عبرّت عنه أمس بقولها: “إنّ المقترح الذي عرضه الإتحاد الأوروبي على طهران يمثّل الحد الأقصى لمرونة القوى الأوروبية بشأن الملف”.

وأضافت: “للأسف، إختارت إيران عدم استغلال هذه الفرصة الدبلوماسية الحاسمة”، مشيرةً إلى أنّ: “طهران تواصل بدلاً من ذلك التصعيد في برنامجها النووي بشكل يتجاوز أيّ مبرر مدني معقول”.

وقال لابيد في الإجتماع: “إنّ “إسرائيل” تقوم بحملة دبلوماسية ناجحة لوقف الإتفاق النووي ومنع رفع العقوبات عن إيران”، مشيراً إلى أنّ: “الأمر لم ينتهِ بعد”.

وبحسب رئيس الوزراء: “لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه، لكن هناك إشارات مشجعة”.

وفي هذا الإطار، قال مسؤول دبلوماسي إسرائيلي فضّل عدم الكشف عن إسمه: “إنّ إيران ستكون محور محادثات الوفد الإسرائيلي في برلين”، مشيراً إلى أنّه: “من المهم مواصلة تنسيق المواقف والتأثير في الموقف الأوروبي، لألمانيا دور مهم في هذا الملف”.

ومن المقرر أن يلتقي لابيد الذي يرافقه وفد من كبار المسؤولين الأمنيين، المستشار الألماني أولاف شولتز ووزيرة الخارجية أنالينا بيربوك والرئيس فرانك فالتر شتاينماير قبل أن يعود إلى “إسرائيل” اليوم.


وسوم :
, , , , , , ,